صحة وطب
أخر الأخبار

احذروا.. نقص فيتامين (د) قد يزيد من خطر إصابتك بمرض خطير!

كشفت دراسة، اليوم الثلاثاء، أن نقص فيتامين (د) يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

وذكرت الدراسة التي نشرت في Molecular Nutrition Food Research. أنه “جرى التحقيق في نقص فيتامين (د) لدى الفئران ما تسبب في ضعف القلب بسبب مقاومة الأنسولين في عضلة القلب”.

ونظرت الدراسة في العلاقة بين السبب والنتيجة بين نقص الفيتامين وتشوهات القلب والأوعية الدموية.

ووفقا للدراسة، فإنه جرى تغذية ذكور الفئران بنظام غذائي طبيعي. أو نظام غذائي يفتقر إلى الفيتامين أو نظام غذائي عالي الدهون وعالي الفركتوز لمدة 20 أسبوعا.

ووجد أن نقص فيتامين (د) لدى الفئران. يحاكي النظام الغذائي الغني بالدهون والفركتوز مع متلازمة التمثيل الغذائي المستحثة وخلل في وظائف القلب.

وخلصت الدراسة إلى أن “هذه الدراسة توضح أن نقص الفيتامين هو عامل خطر مستقل لفشل القلب. على الأقل جزئيا، من خلال تحفيز مقاومة الأنسولين في عضلة القلب”.

وقال الدكتور برنت موهليستين، المدير المشارك لأبحاث القلب والأوعية الدموية في معهد القلب بمركز Intermountain الطبي. إن “البحث يلقي ضوءا جديدا واتجاها أفضل للمرضى الذين قد يستفيدون بشكل أفضل من تناول مكملات الفيتامين”.

وأضاف: “على الرغم من وجود احتمال أن يستفيد المرضى بطريقة ما من تحقيق مستويات أعلى من فيتامين (د) في الدم. فإن المعلومات الجديدة تخبرنا أن أكبر فائدة للقلب ستحدث على الأرجح بين المرضى الذين يقل مستوى فيتامين (د) لديهم عن 15 نانوغرام / مل”.

وتابع: “بينما نواصل دراسة فيتامين (د) والقلب، نأمل في نهاية المطاف الحصول على معلومات كافية حتى نتمكن من إبلاغ جميع المرضى على وجه التحديد بما يجب عليهم فعله لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب قدر الإمكان”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى