سياسية
أخر الأخبار

ائتلاف الوطنية يؤكد ضرورة إجراء الانتخابات المبكرة وفق الموعد المحدد لها

أكد ائتلاف الوطنية برئاسة إياد علاوي، اليوم الأحد، ضرورة إجراء الانتخابات المبكرة وفق الموعد المحدد لها، كما حذر من تداعيات تأخيرها.

 

وأفاد بيان للائتلاف، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، بأن “ائتلاف الوطنية بحضور زعيمه إياد علاوي، وعددٍ من الشخصيات الوطنية التي انضمت إلى ائتلاف الوطنية، وفي مقدمتهم باسم الشيخ، عقد اجتماعاً موسعاً ناقش خلاله مستجدات الوضع السياسي في العراق”.

وأوضح، أن “الاجتماع ناقش بشكلٍ مفصل مسألة الانتخابات المبكرة“، مضيفاً أن “المجتمعين أكدوا على أن المهمة الرئيسة للحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني، تكمن في تهيئة الأجواء المناسبة لإجراءِ انتخاباتٍ مبكرة، وفق المدة التي حددها البرنامج الحكومي، على أن يسبق إجراؤها تعديل قانون الأحزاب وقانون الانتخابات باتجاه اعتبار كل محافظة دائرة انتخابية واحدة، وتغيير مفوضية الانتخابات الحالية وتشكيل مفوضية انتخابات قضائية جديدة، على أسس مهنية واستقلالية”.

وأشار البيان، إلى أن “الاجتماع دعا إلى تزامن الانتخابات النيابية مع انتخابات مجالس المحافظات، حفظاً للمال العام، وضرورة إشراك المواطنين العراقيين في الخارج والنازحين، ومنحهم الحق في الإدلاء بأصواتهم”.

وشدد الائتلاف، خلال اجتماعه أيضاً، على “ضرورة أن تكون هنالك رقابة فعالة لمنع أية تدخلات أو ضغوط مادية أو معنوية خارجية أو داخلية، منعاً للتزوير وضمان نزاهة العملية الانتخابية“، محذراً من أن “عدم إجراء الانتخابات ضمن المدة الزمنية المحددة، ستكون له آثار سلبية ستطال العملية السياسية برمتها، الأمر الذي يُرتب على الحكومة تحمل المسؤولية الوطنية والقانونية والأخلاقية والإنسانية، عن هذه الآثار السلبية”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى