اقتصاد
أخر الأخبار

إيران تكشف عن حجم صادراتها إلى العراق خلال 11 شهر

كشف مسؤول في الجمارك الإيرانية، اليوم الأربعاء، عن تصدير أكثر من 28 مليون طن من البضائع، بقيمة تتجاوز الـ8 مليار دولار، إلى العراق، وذلك خلال الأشهر الـ11 الماضية.

 

وقال المتحدث باسم الجمارك روح الله لطيفي، في تصريح لوسائل إعلام إيرانية، تابعته “النعيم نيوز”، إن “العديد من القواسم المشتركة بين حكومتي إيران والعراق. تسببت في زيادة الصادرات غير النفطية للبلاد من 145 مليون دولار في عام 2002 إلى 9 مليارات دولار في عام 2020. ومرة أخرى نتوقع زيادة المبلغ لهذا العام”.

وأشار، إلى أن “صادرات إيران إلى العراق عام 2002 كانت حوالي 145 مليون دولار. وفي عام 2006 شهدنا أول قفزة بمليار دولار و 224 مليون دولار. وفي السنوات التالية وصلت إلى مليارين و762 مليون دولار، والقفزة الثانية حدثت عام 2010 بصادرات بلغت 4 مليارات و560 مليون دولار”.

ولفت المتحدث باسم الجمارك الإيرانية، إلى أن “القفزة الثالثة في عام 2013 حيث ان صادرات إيران بلغت 6 مليارات و337 مليون دولار في هذا العام. وكانت القفزة الأخيرة في عام 2019 بقيمة 8 مليارات و990 مليون دولار، ولا تزال الصادرات غير النفطية الإيرانية تجري على هذا المسار”.

وبخصوص الواردات من العراق، أكد لطيفي، أن “واردات إيران من العراق بلغت على مدى 11 شهراً من العام الإيراني أكثر من مليار دولار. وهو ما يفوق واردات إيران من العراق في العشرين عاماً الماضية”.

وأوضح، أن “تنفيذ الاتفاقية والنقل الكامل للبضائع بين البلدين، وقيادة الوحدة الحدودية، والصادرات والتغليف المناسب، وتخطيط الإنتاج على أساس الأسواق المستهدفة. وإنتاج المزيد من السلع، لتلبية احتياجات البلاد من خلال العراق يمكن أن يوسع التجارة بين البلدين”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى