اخبار اسلامية
أخر الأخبار

إقامة خطبتي صلاة الجمعة في ميسان بإمامة الشيخ محمد البهادلي

أقيمت صلاة الجمعة، بمسجد الزهراء (ع) في ميسان/نهر سعد، بإمامة الشيخ محمد البهادلي.

 

وقال الشيخ البهادلي، خلال خطبته التي كانت بعنوان (استغلال القوانين والشرائع)، وتابعتها “النعيم نيوز”، “قال رسول الله (ص وآله): إنما أقضي بينكم بالبينات والإيمان وبعظكم الحن بحجته عن بعض فأيما رجل قطعة له من مال أخيه ظلما فأنما قطعة له قطعه من نار”.

وبيّن، أن “هذا الحديث إشارة إلى أن النبي يحكم بين الناس بالظاهر، ويعتمد في حكمه على الأدلة المقدمة من الطرفين، فيصدف أن هناك شخص يصوغ أدلته بشكل متقن. إلا أنه ليس بصاحب حق فيقطع له بالحق بناءً على تلك الأدلة التي صاغها فيكون هنا ظالماً لغيره مستحل لأموال الناس. مع أن الذي قضى له هو رسول الله وأن الدين هو عبارة عن تشريعات وقوانين لتحقيق العدال’ بين المجتمع إلا أن البشر قد بدلو دين الله وأخذوا يتقاضون وفق قوانين وضعية لاتطابق الشرع في غالبها. لهذا قد يقضى للظالم بالحق ويجور على المظلوم فليراعي الإنسان المؤمن دينه وليحكم ضميره لأن هذا ليس بحق له وإنما احتيال وجور”.

وتطرق الشيخ البهادلي، في الخطبه الثانية، إلى “الظاهرة المنتشرة في المجتمع وهي كثرة الطلاق وانتشاره في أوساط المجتمع. وهذا مؤشر خطر على هدم الأسر وبالتالي المجتمع فقد إشارة الإحصائيات إلى أرقام تتجاوز الألف حاله في غضون شهر واحد”.

وتابع، “وأسبابه عديده وأهمها الابتعاد عن الدين والخضوع لتشريعات السماء التي ضمنت لكل فرد ذكر أم أنثى حقوقه وواجباته. والأمر الآخر العامل المادي وعدم الاحترام وتدخل اللآهل بشكل سلبي، مما يؤدي إلى تفكك الأسر وتشضيها بينما يحثنا ديننا على بناء مجتمع متماسك مؤمن بالله ويعطينا الحلول لتجاوز المشاكل واهمها قال تعالى وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا”.

وأردف الشيخ البهادلي، قائلاً: “فالمشاكل إذا حلت بدائرة البيت والأسرة هانت لا عن طريق المحاكم والإجرءات المتعسفة وإدخال الغرباء الذي لايهمهم سوى كسب المال. فعندما يأتي الحكم من الطرفين ويكون واعياً ملتزماً حكيماً. فإن الأمر أهون وأقرب إلى الانسجام ولا يجور بعضنا على بعض ويصل الأمر إلى الانتقام والتشفي عن طريق المحاكم نسأل الله أن لا يجعلنا من الظالمين”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى