منوعات

إطلاق اسم شاعر عراقي على مطار اذربيجاني

افتتح قبل ايام ، في اذربيجان ، مطار جديد يحمل اسم الشاعر العراقي التركماني محمد سليمان الملقب ب” فضولي البغدادي ” شاعر الشرق الاول في القرن العاشر ( ١٤٨٠- ١٥٥٥ م ) الذي نظم الشعر وابدع بالنثر والفلسفة في اللغات الشرقية الثلاث ، فكان خير سفير للثقافة العراقية لدى الشعوب الآذرية والفارسية والتركية ..

ولد في كركوك وعاش وتوفي في كربلاء ودفن قرب باب قبلة الامام الحسين عليه السلام بعد عقود من خدمة اشعال قناديل العتبة المقدسة .

اليوم يتوهج اسمه من جديد ليكون عنوانا لمطار حديث في آذربيجان رغم مرور اكثر من خمسة قرون على رحيله .. وذلك لاعتزاز الشعب الآذري به ، الذي يعده شاعره الاكبر حيث ينتصب تمثاله الضخم في احدى اهم ساحات العاصمة باكو بشموخ.

سبق وان اقامت له اذربيجان “مهرجان عالمي كبير “في عام ١٩٥٨ ” مثل العراق فيه العلامة الراحل د حسين علي محفوظ الذي يعد اول من الف كتابا عن فضولي ..

سبق وان قال عنه البروفسور الآذري عباس زمانوف :
لولا فضولي ما كان لاذربيجان من وجود ..

يمكن اعتبار فضولي سفير الثقافة العراقية والعربية الى الشعوب الاسلامية الشرقية “التركية والاذرية والفارسية والافغانية، الذين كانوا وما زالوا يعتزون بانتمائهم اليه لانه كان يكتب ويبدع بلغاتهم على الرغم من انه لم يغادر العراق في حياته .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى