الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

“إذا تهاونوا بالوقاية”.. الصحة تحذر من فقدان مناعة الملقحين ضد كورونا

حذرت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، من فقدان المناعة التي اكتسبها الملقحون، لاسيما من المصابين بالأمراض المزمنة، في حال الاستمرار في التهاون بالإجراءات الوقائية، مشيرة إلى خشيتها من تسجيل موجات وبائية أشد خطرا.

وقالت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن للصحيفة الرسمية وتابعتها “النعيم نيوز”. إن “العراق اجتاز ذروة الموجة الثالثة للوباء، لكنه لا يزال في دائرة الخطر”.

وتابعت فلاح أن “أغلب المواطنين لا يلتزمون بالتعليمات الوقائية بحجة انخفاض أعداد الاصابات. وهذا ما نخشاه من دخول موجات متحورة جديدة ذات مستويات انتشار عالية وخطيرة للغاية. قد تتجاوز الخطوط المناعية للملقحين ممن يعانون من أمراض مزمنة (ضعيفي المناعة) واعتلالات صحية. وهم اكثر عرضة للاصابة من الفئات الأخرى” .
وأضافت أن “جميع الأدلة والبحوث العلمية أثبتت فعالية اللقاحات ضد المتحور دلتا وقدرتها على تقليل آثار الاصابة والوفاة. كما يبذل العلماء جهودا كبيرة لمواجهته بتعاون علمي وتكنولوجي لحماية البشرية”.
وبينت فلاح أن “هناك شخاصا لا يراجعون المؤسسات الصحية في وقت مبكر في بداية الاصابة، ما يؤدي الى تفاقم حالتهم الصحية فيواجهون صعوبة بالشفاء قد تؤدي الى الوفاة، بينما يسعى مصابون آخرون لايجاد أدوية تقضي على الفيروس منذ بداية اصابتهم”.
ولفتت إلى “عدم وجود سقف زمني محدد لانتهاء الفيروس، إذ قد يستمر لأعوام طويلة، أما اذا تم الوصول الى المناعة المجتمعية بنسبة 70 % فبالإمكان تحجيمه والتقليل من قوته، لذلك تتواصل المساعي لزيادة عدد الملقحين والاستمرار بالاجراءات الوقائية”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى