دولي
أخر الأخبار

ألمانيا تدعو الى مواصلة جهود الوساطة مع “انقلابي النيجر”

دعت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الجمعة، إلى مواصلة “جهود الوساطة” مع المجلس العسكري في النيجر، بعد فشل وفد من غرب أفريقيا في تأمين عودة الحكومة المنتخبة إلى السلطة في البلاد.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في برلين في تصريح صحافية، وتابعته “النعيم نيوز”، “من المهم أن نُعطي مساحة لجهود الوساطة”. مضيفاً، “نأمل في أن تؤدي إلى نهاية ناجحة… حلّ سياسي”.

وكان وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس)، غادر النيجر أمس الخميس، بعد عرض مقترحات للخروج من الأزمة على الانقلابيين الذين أعلنوا وقف التعاون العسكري مع فرنسا.

وغادر الوفد برئاسة رئيس نيجيريا السابق عبدالسلام أبوبكر نيامي من دون أن يلتقي رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن الجنرال عبدالرحمن تياني ولا الرئيس المخلوع محمد بازوم. لكنه التقى في المطار عددًا من المسؤولين الانقلابيين الذين بحث معهم “آخر مقترحات الخروج من الأزمة” التي عرضتها إكواس.

وفرضت إكواس عقوبات شديدة على نيامي وأمهلت الانقلابيين حتى الأحد لإعادة بازوم إلى منصبه تحت طائلة استخدام “القوة”.

ويعقد رؤساء أركان بلدان إكواس اجتماعًا يفترض أن يُختتم بعد ظهر الجمعة في أبوجا، فيما أعلنت جيوش عدد من دول المجموعة بما في ذلك جيش السنغال، أنها مستعدة لإرسال جنود إذا تقرر التدخل العسكري.

وفي وقت سابق، دعت روسيا، إلى تنظيم حوار وطني في النيجر ومنع تدهور الوضع في هذا البلد.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريح صحفي، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “موسكو تستمر في متابعة التطورات في النيجر عن كثب”.

وأضافت، “نعتقد أن منع المزيد من التدهور في الوضع في البلاد أمر في غاية الأهمة. ونرى أن مهمة الساعة تتمثل في تنظيم حوار وطني لاستعادة السلم الأهلي وضمان الحفاظ على القانون والنظام العام”.

وقالت، “نعتقد أن التهديد باستخدام القوة ضد دولة ذات سيادة لن يساعد في نزع فتيل التوتر وتسوية الأوضاع في البلاد”.

وتابعت، “في البحث عن طرق لحل الصراع في النيجر، نواصل الانطلاق من مبدأ: للمشاكل الإفريقية حلول إفريقية. ونأمل بأن يتم بذل الجهود من خلال الاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى