الواجهة الرئيسيةمحلي

العراق ينتج 4 أنواع أشجار مثمرة مقاومة للآفات

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عن إنتاج أنواع أشجار مثمرة مقاومة للآفات، من النخيل والحمضيات والفواكه والزيتون عالي الزيت.

وقال مدير عام دائرة البستنة بالوزارة الدكتور هادي هاشم الياسري في تصرح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”. إن “دائرته تمتلك برنامجاً متميزاً لزراعة أنواع هجينة ومقاومة لظروف البلاد المناخية الصعبة من أشجار الفواكه والحمضيات والزيتون عالي الزيت والنخيل والتي توفرها مشاتل دائرته المتواجدة ضمن بغداد والمحافظات”.

وأضاف، أنَّ “البرنامج المذكور نجح بإنتاج مئات آلاف منها، وبيعها بأسعار مدعومة للمزارعين والفلاحين إضافة إلى منح أعداد كبيرة منها للمؤسسات الحكومية مجاناً”.

ونوه، إلى أن “الشتلات المذكورة تتميز بنوعياتها العالية الجودة ومقاومتها للآفات الزراعية ونسب إنباتها العالية إضافة إلى غزارة إنتاجها، وبما يحقق مردوداً اقتصادياً جيداً للفلاحين”.

وكشف الياسري، عن “اتخاذ دائرته جميع التدابير اللازمة من أجل ديمومة المشاريع الزراعية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وأهمها تبني تقانات الري الحديثة لإنبات الهجن لمحاصيل الخضر التي تتلاءم مع الظروف المناخية للبلاد من شح المياه والحرارة المرتفعة”.

وأشار إلى، “وجود أكثر من عشرة أنواع من الهجن لمحاصيل الخضر المختلفة ذات الجودة العالية والإنتاج الوفير والمتحملة للظروف المناخية”.

وبشأن الخطط المستقبلية المعدة لتطوير عمل دائرته، بين، أنها “تتضمن تطوير الزراعة النسيجية لمحصول البطاطا الستراتيجي، وعده رافداً مهماً لدعم منتجي المحصول من خلال توفير تقاوى البطاطا المكثرة بالتقنية النسيجية للفلاحين والمزاعين بأسعار مناسبة وباعتماد الأنواع المحلية الواعدة بدلاً من استيرادها من الخارج”.

ولفت، إلى أن “النوع المذكور يتميز بمعايير نوعية وانتاجية متميزة تختلف عن الأنواع التقليدية بما يسهم بتطوير الإنتاج كما ونوعاً”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى