دولي
أخر الأخبار

أردوغان: أزمة أوكرانيا أظهرت فشل مؤسسات الأمن العالمية

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الوضع في أوكرانيا كشف فشل مؤسسات الأمن العالمية، مشيرا إلى عجز الأمم المتحدة عن حل النزاعات المندلعة في العالم.

 

 

 

وقال أردوغان متحدثا في منتدى سياسي في اسطنبول اليوم السبت في تصريحات اطلعت عليه “النعيم نيوز”. “لقد أظهرت الأزمة الروسية الأوكرانية فشل المؤسسات. وما حدث أثبت صحة تأكيدنا أن”العالم أكبر من خمسة”، في إشارة إلى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الدولي.

وأضاف الرئيس التركي أن “هناك تساؤلات في العالم بشأن العلاقة بين السياسة والاقتصاد والسياسة والأمن”.

وفيما يخص استئناف عمل “ممر الحبوب” في البحر الأسود، فقد اعتبر أردوغان ذلك “نجاحا دبلوماسيا.. سهلته سياسة أنقرة السلمية”.

وأشار إلى أن هذه العملية تمت “بفضل.. العلاقات المتوازنة” مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وفي وقت سابق “تحت العنوان أعلاه، نشرت “نيزافيسيمايا غازيتا” مقالا افتتاحيا لرئاسة التحرير، حول اشتغال أردوغان على صورته العدوانية في أعين العالم.

وجاء في المقال:  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أثناء وجوده في أنغولا، إن “مصير البشرية لا يمكن أن يترك تحت رحمة حفنة من الدول التي انتصرت في الحرب العالمية الثانية”. وهو يعني الأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الأمن الدولي. يرى أردوغان أن الحفاظ على هذا الهيكل – في شكله وتكوينه – والدور الذي يلعبه في السياسة العالمية لا يتوافق مع حقائق العالم الحديث.

 

لك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى