منوعات
أخر الأخبار

‘يمنع المراقبين من جمع البيانات‘.. “فيسبوك” تجري تغييرات على خلاصة الأخبار

أجرت شركة “فيسبوك”، اليوم الخميس، تغييرات على خلاصة الأخبار، تتداخل مع الأدوات المستندة إلى المتصفح التي يستخدمها الصحفيون والباحثون.

 

ووفقاً لتقرير المنظمة الإخبارية غير الربحية “The Markup” المطورة لـ”Citizen Browser”، فإن “التغييرات التي أجرتها “فيسبوك” تحبط عملية جمع البيانات الآلية لمنشورات خلاصة الأخبار. وهي تقنية تستخدمها مجموعات مثل مرصد الإعلانات التابع لجامعة نيويورك وThe Markup والباحثين والصحفيين الآخرين. لمراجعة ما يحدث عبر المنصة على نطاق واسع”.

وأشار التقرير، إلى أن “النتيجة كانت أنّ التعليمات البرمجية تمنع المتصفحات من جمع البيانات تلقائياً حول المنشورات في خلاصة الأخبار. وتؤثر أيضاً في خدمات حظر الإعلانات المستندة إلى المتصفح عبر المنصة”.

وتابع، أن “فيسبوك أضافت تعليمات برمجية إلى ميزات HTML التي تهدف إلى تحسين إمكانية الوصول للمستخدمين ضعاف البصر. وقد تعيق التغييرات أيضاً برامج قراءة الشاشة التي يستخدمها المستخدمون المكفوفون وضعاف البصر”.

وأكد التقرير، أن “هذه الأنواع من الأدوات المستندة إلى المتصفح أصبحت ذات أهمية متزايدة للباحثين. الذين يحاولون دراسة قضايا مثل استهداف الإعلانات والمعلومات المضللة”.

كما قال الباحثون: إن “هذه الأدوات هي إحدى الطرق الوحيدة للوصول إلى البيانات المهمة. حول كيفية عمل خلاصة الأخبار”.

وأوضحت الباحثة الرئيسية في برنامج الأمن السيبراني من أجل الديمقراطية بجامعة نيويورك لورا إديلسون، والتي تدير “Ad Observer”، أنّ “تغييرات فيسبوك أدّت إلى تعطيل Ad Observer. ولكن تمكنا من إيجاد حل بديل”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى