الواجهة الرئيسيةدوليسياسية
أخر الأخبار

وزير الخارجية والرئيس الإيراني يبحثان العلاقات الثنائيَّة والملفات الإقليميّة

بحث وزير الخارجية فؤاد حسين ورئيس الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد، العلاقات الثنائيّة بين بغداد وطهران، وتطورات الوضع الإقليميّ والدوليّ.

 

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته “النعيم نيوز”. أن “وزير الخارجية فؤاد حسين، أجرى زيارةً إلى الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة. على رأس وفد ضمّ مستشار الأمن القوميّ قاسم الأعرجي، واللواء ماجد الدليمي وكيل رئيس جهاز المخابرات. وبحضور سفير جمهوريّة العراق في طهران نصير عبدالمحسن عبدالله”.

وتابع البيان أن “الوزير التقى خلال زيارته رئيس الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة إبراهيم رئيسي، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيّة بين بغداد وطهران. وتطرّقا لتطورات الوضع الإقليميّ والدوليّ وانعكاساته على أمن واستقرار العراق والمنطقة”.

وتحدث الوزير عن “مستجدّات الأوضاع السياسيّة في العراق، وآخرها الانتخابات، وكيف تعاملت مفوضيّة الانتخابات مع الاعتراضات. ومن المنتظَر أن تصادق المحكمة الاتحادية على النتائج النهائيّة في الأيام القليلة المقبلة. ليبدأ الحراك السياسيّ باتجاه تشكيل الحكومة الجديدة”.

وأكّد “حرص العراق على تعزيز سبل التعاون الثنائيّ مع طهران في شتى المجالات”. مشددا على “أهميّة تضافر الجهود على المستوى الإقليميّ والدوليّ، لمواجهة التطرّف، وإنهاء الصراعات. ومدّ جسور الثقة والتعاون بين الدول المحيطة بالعراق ومن ضمنها الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة. وتغليب لغة الحوار من أجل خلق بيئة آمنة ومستقِرَّة”. لافتا إلى أنَّ “استقرار العراق مهم أيضا للجارة إيران”.

وفي سياق حواره مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان. بحث الجانبان تعزيز العلاقات الثنائيَّة والتعاون المُشترَك بين البلدين الجارين، بحسب بيان الوزارة.

وأعرب الوزير عن “رغبته في العمل على دعم وتعزيز العلاقات بين بغداد وطهران بما يعكس عمقها”. مُؤكّداً حرصه على “استدامة التعاون الثنائيِّ في مُختلِف المجالات في المرحلة المقبلة لتحقيق المصالح المشترَكة للبلدين. وتفعيل ما تمَّ الاتفاق عليه من مُذكرات تفاهم مع الحكومة العراقيَّة”.

ووفقا للبيان: “تبادل الجانبان الرؤى، والأفكار حول القضايا الإقليميَّة والدولـيَّة محلّ الاهتمام المشترَك. كما تباحثا في تطوّرات الأوضاع بالمنطقة، والتحدِّيات التي تواجهها، وضرورة دعم السلام. والاستقرار من خلال تضافر جميع الجهود”.

بدوره، أكّد وزير الخارجيَّة الإيرانيّ “حرص بلاده على تعميق أواصر العلاقات بين البلدين”. معرباً عن “شكره لمواقف العراق الرامية باتجاه الدفع بخيار التهدئة، وتجنب التصعيد بالمنطقة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك بقناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى