محلي
أخر الأخبار

ميسان تؤكد تجاوز أزمة شح المياه ونجاح الخطة الزراعية

أكدت مديرية الموارد المائية في ميسان، اليوم الخميس، تجاوز أزمة شح المياه في المحافظة، ونجاح الخطة الزراعية.

 

وقال مدير الموارد المائية في ميسان علاء فيصل الساعدي، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”، إن “مسألة الشح المائية التي تعاني منها البلاد جاء نتيجة قلة الأمطار للموسمي السابق والحالي. مما أدى إلى الاعتماد على الخزين المائي وبالتالي تسبب بنقص بالخزين المائي العام للبلاد”.

وبيّن، أن “وزارة الموارد المائية باشرت باتخاذ إجراءات مسبقة لمعالجة شح المياه. منها إزالة التجاوزات على عامود نهر دجلة وإقامة البحيرات. فضلاً عن توجيه الفلاحين بمنع السقي الجائر، وكذلك تطبيق نظام مراشنه ثابت على عامود نهر دجلة”.

وأوضح الساعدي، أن “جدول المراشنة بالنسبة لمحافظة ميسان يتضمن تشغيل الجانب الأيمن 3 أيام في الأسبوع وإطفاءه 4 أيام. بالإضافة إلى تشغيل الجانب الأيسر يوميًن وإطفاء خمسة أيام”.

وأشار، إلى أن “هذا النظام أدى إلى تجاوز محنة شح المياه في المحافظة، بالإضافة إلى إنجاح الخطة الزراعية”، لافتاً إلى أن “الرية الثانية للمحافظة اكتملت بنسبة 100%، والآن في طور الأعداد للرية الآخيرة (رية الفطام)”.

وأضاف الساعدي، أن “مديرة الموارد المائية باشرت بحملة كاملة لتطهير الأنهر التي تعاني خلال ازياد الشحة المائية في هذه الأنهر، من خلال خطة معدة من قبل المديرية بالتعاون مع دائرة صيانة مشاريع الري”.

وتابع، أن “حملة تطهير الأنهر مستمرة على عامود نهر العريض والمشرح والكحلاء والسلام، وستشمل الأقضية ونواحي ميسان كافة”.

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى