اخبار اسلامية

ملخص صلاة الجمعة المباركة في قضاء أبي الخصيب بإمامة فضيلة الشيخ صلاح الأسدي

ملخص صلاة الجمعة المباركة في قضاء أبي الخصيب وفي مسجد وحسينية الإمام المهدي (ع) في منطقة أبو كوصره بتاريخ ٧ رجب ١٤٤٥ الموافق ١٩ -١ – ٢٠٢٤ بإمامة فضيلة الشيخ صلاح الأسدي – أيده الله –

 

وذكر مراسل “النعيم نيوز”. إن “موضوع الخطبة الأولى لصلاة الجمعة كان عن:

معرفة أمير المؤمنين ومكانته العظيمة.

نحن نؤمن بمكانة امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) العظيمة، و نعتقد  انه هو الخليفة الشرعي للنبي محمد (ص). وقد وردت العديد من الاحاديث عن النبي واهل البيت (ع) التي تؤكد على مكانة امير المؤمنين وعظمته.
. ومن هذه الاحاديث:

•  حديث الغدير: وهو الحديث الذي اعلن فيه النبي (ص) امير المؤمنين (ع) خليفة له، وخاطب المسلمين قائلا: “من كنت مولاه فعلي مولاه”.
•  حديث الثقلين: وهو الحديث الذي قال فيه النبي (ص): “تركت فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي، ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا ابدا”.
•  حديث المنزلة: وهو الحديث الذي قال فيه النبي (ص): “انا مدينة العلم وعلي بابها، فمن اراد المدينة فليأت الباب”.
هذه الاحاديث وغيرها تبين لنا ان النبي (ص) قد اعلن عن امير المؤمنين (ع) خليفة له، واكد على مكانته العظيمة في الدين الاسلامي.

في احاديث اهل البيت (ع) وردت ايضا العديد من الاحاديث عن اهل البيت (ع) التي تؤكد على مكانة امير المؤمنين (ع) العظيمة. ومن هذه الاحاديث:

•  عن الامام علي (ع): “انا اول من آمن بالله ورسوله، واول من قاتل في سبيله، واول من قاتل المشركين، واول من صلى مع رسول الله (ص)”.

•  عن الامام الصادق (ع): “من عرف عليا فقد عرف الله، ومن عرف الله فقد عرف طريق الجنة”.

•  عن الامام الكاظم (ع): “علي بن ابي طالب هو باب الله الذي يدخل منه من شاء إلى الله”.

هذه الاحاديث وغيرها تبين لنا ان اهل البيت (ع) قد اكدوا على مكانة امير المؤمنين (ع) العظيمة، واعتبروه من افضل خلق الله، وقائدا للبشرية في مسيرتها نحو الله.

*رواية في فضل النظر لوجه امير المؤمنين*   الامالي للشيخ الصدوق ص443
أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) جاءه رجل، فقال: يا رسول الله، أما رأيت فلانا ركب البحر ببضاعة يسيرة وخرج إلى الصين، فأسرع الكرة، وأعظم الغنيمة حتى قد حسده أهل وده، وأوسع قراباته وجيرانه؟

فقال رسول الله (ص):
إن مال الدنيا كلما ازداد كثرة وعظما، ازداد صاحبه بلاء، فلا تغبطوا أصحاب الأموال إلا بمن جاد بماله في سبيل الله، ولكن ألا أخبركم بمن هو أقل من صاحبكم بضاعة، وأسرع منه كرة، وأعظم منه غنيمة، وما أعد له من الخيرات محفوظ له في خزائن عرش الرحمن؟ قالوا: بلى، يا رسول الله.

فقال رسول الله (ص): انظروا إلى هذا المقبل إليكم. فنظرنا فإذا رجل من الأنصار رث الهيئة، فقال رسول الله (ص): إن هذا لقد صعد له في هذا اليوم إلى العلو من الخيرات والطاعات ما لو قسم على جميع أهل السماوات والأرض، لكان نصيب أقلهم منه غفران ذنوبه ووجوب الجنة له. قالوا: بماذا، يا رسول الله؟
فقال: سلوه يخبركم عما صنع في هذا اليوم.
فأقبل عليه أصحاب رسول الله (ص)، وقالوا له: هنيئا لك بما بشرك به رسول الله (ص)، فماذا صنعت في يومك هذا حتى كتب لك ما كتب؟ فقال الرجل: ما أعلم أني صنعت شيئا غير أني خرجت من بيتي، وأردت حاجة كنت أبطأت عنها، فخشيت أن تكون فاتتني، فقلت في نفسي لأعتاضن منها النظر إلى وجه علي بن أبي طالب (ع)، فقد سمعت رسول الله (ص) يقول: النظر إلى وجه علي عبادة.

فقال رسول الله (ص): إي والله عبادة، وأي عبادة !  إنك – يا عبد الله – ذهبت تبتغي أن تكتسب دينارا لقوت عيالك ففاتك ذلك، فاعتضت منه النظر إلى وجه علي، وأنت له محب، ولفضله معتقد، وذلك خير لك من أن لو كانت الدنيا كلها لك ذهبة حمراء فأنفقتها في سبيل الله، ولتشفعن بعدد كل نفس تنفسته في مصيرك إليه في ألف رقبة يعتقهم الله من النار بشفاعتك .

روي عن رسول الله(ص ) أنه قال: أعطيت ثلاثا وعلي مشاركي فيها، وأعطي علي ثلاثا ولم أشاركه فيها، فقيل له: يا رسول الله وما هذه الثلاث التي شاركك فيها علي عليه السلام؟ قال: لي لواء الحمد وعلي حامله، والكوثر لي وعلي ساقيه، ولي الجنة والنار وعلي قسيمهما، وأما الثلاث التي أعطيها علي  ولم أشاركه فيها فإنه أعطي ابن عم مثلي  ولم اعط مثله، وأعطي زوجته فاطمة ولم اعط مثلها، وأعطي ولديه الحسن والحسين ولم اعط مثلهما .
المصدر بحار الانوار ج39 ص 90

من كلمات جورج جرداق  بحق أمير المؤمنين عليه السلام :
وقال أيضا: (هل عرفتَ من الخلق عظيماً، يلتقي مع المفكرين بسموّ فكرهم، ومع الخيّرين بحبهم العميق للخير، ومع العلماء بعلمهم، ومع الباحثين بتنقيبهم، ومع ذوي المودة بموداتهم، ومع الزهاد بزهدهم، ومع المصلحين بإصلاحهم، ومع المتألمين بآلامهم، ومع المظلومين بمشاعرهم وتمرّدهم، ومع الأُدباء، بأدبهم، ومع الابطال ببطولاتهم، ومع الشهداء بشهادتهم،

ومع كل انسانية بما يشرّفها ويرفع من شأنها …

وماذا عليك يا دنيا لو حشّدت قواك فأعطيت في كل زمن علياً بعقله وقلبه ولسانه وذي فقاره.

الخطبة الثانية لصلاة الجمعة:

سيد الشباب الإمام الجواد و قواعد بناء الشباب.

الإمام الجواد (ع) هو الإمام الثامن عندنا نحن الشيعة الإمامية، وهو من أصغر الأئمة المعصومين سنًا، حيث ولد في عام 195 هـ، وعاش 29 عامًا فقط. ومع ذلك، فقد كان له دورًا بارزًا في بناء الشباب لدى الشيعة، وذلك من خلال قواعده وتوجيهاته التربوية.

من أهم قواعد بناء الشباب التي وضعها الإمام الجواد (ع):
1  الاهتمام بالعلم والمعرفة: فقد أكد الإمام الجواد (ع) على ضرورة اهتمام الشباب بالعلم والمعرفة، وذلك من أجل بناء شخصياتهم وتنمية مهاراتهم. وقد قال (ع): ”  العلم خير من المال، فإن العلم يحرسك وأنت تحرس المال”.

عن الإمام الصادق (ع): “لست أحب أن أرى الشاب منكم إلا غادياً في حالين، إما عالماً أو متعلماً، فإن لم يفعل فرَّط وضيّع، فإن ضيّع أثم، وإن أثم سكن النار والذي بعث محمداً بالحق.

2  الالتزام بالأخلاق والقيم الإسلامية: فقد شدد الإمام الجواد (ع) على ضرورة الالتزام بالأخلاق والقيم الإسلامية، وذلك من أجل بناء جيل صالح وملتزم. وقد قال (ع): ”  الأخلاق هي عنوان الدين  “.

3  التربية على حب أهل البيت (ع): فقد أولى الإمام الجواد (ع) اهتمامًا كبيرًا بتربية الشباب على حب أهل البيت (ع)، وذلك من أجل بناء جيل متمسك بالدين والهوية الإسلامية. وقد قال (ع): ” حب أهل البيت (ع) نجاة من النار “.

4  المشاركة في المجتمع: فقد دعا الإمام الجواد (ع) الشباب إلى المشاركة في المجتمع، وذلك من أجل خدمة المجتمع وبناءه. وقد قال (ع): ”  الخير في خدمة الناس  “.

وبناءً على هذه القواعد، سعى الإمام الجواد (ع) إلى بناء جيل من الشباب الملتزم بالدين والأخلاق، وذو وعي ثقافي وحضاري، وقادر على المشاركة في المجتمع وبناءه.

البعد الأول: البعد الديني

يُعد البعد الديني من أهم أبعاد بناء الشباب في الفكر الإسلامي، وذلك لأن الدين هو أساس بناء شخصية الإنسان وسلوكه. ولقد حرص الإسلام على بناء الشباب على أساس العقيدة الإسلامية الصحيحة، والأخلاق والقيم الإسلامية، وذلك من أجل إعدادهم ليكونوا أفرادًا صالحين ومواطنين صالحين.

البعد الثاني: البعد التربوي

يُعد البعد التربوي من الأبعاد المهمة الأخرى لبناء الشباب في الفكر الإسلامي، وذلك لأن التربية هي التي تسهم في تنمية شخصية الشباب وقدراتهم ومهاراتهم. ولقد أولى الإسلام اهتمامًا كبيرًا بالتربية والتعليم، ودعا إلى بناء الشباب على أساس من العلم والمعرفة والقيم والأخلاق.

البعد الثالث: البعد الاجتماعي.

يُعد البعد الاجتماعي من الأبعاد المهمة أيضًا لبناء الشباب في الفكر الإسلامي، وذلك لأن المجتمع يلعب دورًا مهمًا في تنمية شخصية الشباب وتوجيه سلوكهم. ولقد حث الإسلام على بناء مجتمع صالح يساهم في بناء الشباب وتطويرهم.

 

ذَمُّ البَطالَةِ

عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ اللّه َ يُبغِضُ الصَّحيحَ الفارِغَ ، لا في شُغُلِ الدُّنيا ولا في شُغُلِ الآخِرَةِ .
الإمام علي عليه السلام :إن يَكُنِ عن الشُّغُلُ مَجهَدَةً ، فَاتِّصالُ الفَراغِ مَفسَدَةٌ .
.عن علي عليه السلام ـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ :   القَلبُ الفارِغُ يَبحَثُ عَنِ السّوءِ ، وَاليَدُ الفارِغَةُ تُنازِعُ إلَى الإِثمِ .

عن .الإمام الصادق عليه السلام :   مَن كَسِلَ عَن طَهورِهِ وصَلاتِهِ فَلَيسَ فيهِ خَيرٌ لأِمرِ آخِرَتِهِ ، ومَن كَسِلَ عَمّا يُصلِحُ بِهِ أمرَ مَعيشَتِهِ فَلَيسَ فيهِ خَيرٌ لأِمرِ دُنياهُ .
عن علي عليه السلام :إنَّ اللّه َ عز و جل يُبغِضُ كَثرَةَ النَّومِ وكَثرَةَ الفَراغِ

وعن ابن عبّاس :

كانَ رَسولُ اللّه صلى الله عليه و آله إذا نَظَرَ إلَى الرَّجُلِ فَأَعجَبَهُ ، قالَ : هَل لَهُ حِرفَةٌ؟
فَإِن قالوا : لا .
قالَ : سَقَطَ مِن عَيني .
قيلَ : وكَيفَ ذلِكَ يا رَسولَ اللّه ؟!
قالَ : لأِنَّ المُؤمِنَ إذا لَم يَكُن لَهُ حِرفَةٌ يَعيشُ بِدينِهِ.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا أيضا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى