الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

‘لفحص كفاءة الأجهزة‘.. المفوضية تعلن إجراء عملية محاكاة انتخابية جديدة

أعلن مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأربعاء، أنه سيجري في الرصافة مطلع الأسبوع المقبل، عملية محاكاة لفحص كفاءة الأجهزة وسرعة الإرسال، تمهيداً ليوم الاقتراع في العاشر من تشرين الأول المقبل.

 

وقال مدير المكتب عباس صباح قاسم، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “عملية المحاكاة التي ستجري يوم السبت المقبل هي الثانية. وستجري في 125 مركز تسجيل منتشرة في عموم جانب الرصافة من بغداد، بواقع محطتين تقريباً في كل مركز”.

وأضاف، أنه “من خلال هذه العملية يجري اختبار مدى فاعلية أجهزة تسريع النتائج (بيكوس) وأجهزة التحقق”. مؤكداً أن “هناك آليات جديدة ستتبعها المفوضية خلال الانتخابات خصوصاً في الأجهزة. إذ إن جهاز التحقق الذي سيستخدم في الانتخابات المقبلة يختلف كلياً عن نظيره الذي استخدم في الانتخابات السابقة. حيث يتصل الجهاز الحالي بجهاز تسريع النتائج بكابل بعد أن كان الربط بين الجهازين يكون عن طريق البطاقة الخاصة بموظف المحطة. وهو أكثر دقة بالعمل وسرعة ويختصر خطوات أكثر”.

وبيّن قاسم، أن “جميع هذه الإجراءات هي من أجل تسهيل عملية التصويت للناخب. كما أن تلك العمليات ستكشف أبرز المشكلات التي تعترض هذه العملية وإمكانية حلها بشكل سريع ومن دون تلكؤ”.

وتابع، أن “مكتب انتخابات الرصافة يعد الأكبر بين المكاتب المنتشرة في عموم المحافظات، إذ يحوي عشر دوائر و3 ملايين و200 ألف ناخب”. مشيراً إلى أن “هذه التجربة هي عبارة عن عملية اقتراع مصغرة. وسيصوت خلالها ببطاقات حية تابعة لموظفي المفوضية من أجل تجريبها”.

ووصف قاسم، “وضع توزيع البطاقات البايومترية بين الناخبين بالـ”جيد”. وهو مستمر وبواقع 3 إلى 4 آلاف بطاقة يومياً”، منبهاً إلى أن “هناك عدداً قليلاً جداً من البطاقات التي ظهرت فيها بعض الأخطاء. استرجعت من الناخبين وستجري طباعتها واستبدالها بأسرع وقت ممكن ليتسنى لهم المشاركة في الانتخاب”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى