الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

“لإزالة الملوثات الإشعاعية”.. توجيه من الكاظمي بتشكيل فريق من 4 جهات حكومية

كشف رئيس هيئة المستشارين في رئاسة مجلس الوزراء عبد الكريم الفيصل، اليوم الاثنين، عن تشكيل فريق من 4 جهات حكومية لإزالة الملوثات الإشعاعية.

وقال الفيصل للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “رئيس مجلس الوزراء وافق على مقترح هيئة المستشارين للبدء ببرنامج وطني كبير لإزالة جميع الملوثات الإشعاعية التي خلفت من النظام السابق”. موضحا أن “رئيس الوزراء أمر بتشكيل فريق وطني بإشراف هيئة المستشارين ووزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجية والجهة الرقابية الرئيسة المتمثلة بمركز الوقاية من الإشعاع في وزارة البيئة”.

وتابع أن “الفريق وضع خطة وفق معايير المنظمة الدولية للطاقة الذرية لإزالة الملوثات الإشعاعية. وتمَّ البدء بمحافظة البصرة لوجود أكبر أماكن تلوّث فيها بلغت أكثر من 28 مكاناً”. مشيرا الى أن “الفريق أعلن في وقت سابق خلوَّ البصرة من التلوث الاشعاعي”.

 وأضاف الفيصل أن “هيئة المستشارين ووزير التعليم العالي ارتأت بمفاتحة المنظمة العربية للطاقة الذرية للتواصل مع الفرق الفنية وزيارة العراق للاطلاع على الجهود المبذولة. وكذلك لتعزيز التعاون العربي في هذا المجال ولرؤية تطبيق المعايير الدولية”. مؤكداً أنه “ستكون هناك خطوات قادة للفريق الوطني للعمل في محافظات أخرى حسب نسبة التلوث الموجود فيها”.

وبين أن “مدير عام المنظمة العربية للطاقة الذرية سيتولى بنفسه ضمن برنامج أعدَّ له مع محافظ البصرة الإعلان عن خلوَّ البصرة من التلوث الاشعاعي. وابلاغ الوكالة الدولية بذلك”. لافتاً الى أن “العراق رائدا في هذا المجال ولديه خبرة منذ الستينيات يعمل في مجال الطاقة الذرية للأغراض السلمية”.

وأردف الفيصل بالقول إن “قانون الطاقة الذرية قد تم تشريعه، والحكومة وضعت برنامجاً لتنفيذه من أجل بناء الخبرات واعداد الكوادر. وبإشراف المنظمة الدولية للطاقة الذرية، ليكون العراق رائداً في هذا المجال لاحتياج العراق للأغراض السلمية للطاقة الذرية. سواء في قضايا معالجة السرطان والأمور الزراعية والصناعية الأخرى”. مؤكداً أن “العراق يملك خبرات كافية وليس بحاجة الى خبرات أجنبية أو عربية”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك أيضا يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى