الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘ضمن خطة استثمارية شاملة‘.. الصناعة تعلن بدء تأهيل مصانع أدوية سامراء المتوقفة

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الخميس، عن البدء بتأهيل جميع المصانع المتهالكة أو المتوقفة للشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء، ضمن خطة استثمارية شاملة.

 

وقال مدير عام الشركة خالـد محيـي علـوان، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “الشركة أعدت خطة استثمارية شاملة لتطوير وتأهيل جميع المصانع والأقسام الرئيسة المتهالكة. أو تلك المتوقفة عن العمل منذ مدة طويلة، من خلال إبرام عقود شراكة مـع شركـات محلية وأجنبية. لإنتاج مستحضرات جديدة ستطرح في الأسواق المحلية للمرة الأولى في البلاد”.

وأضاف، أن “جميع المشاريع المذكورة ستكون استثمارية وفق القانون الخاص، بيد أنه لن يتم احتسابها ضمن الخطة الاستثمارية الخاصة بالشركة. وإنما ستعد كمشاريع يتم إنتاجها لأول مرة ضمن النافذة الواحدة، بمعنى تقديم المشاريع من قبل المستثمرين. بالتعاون مع شركة أدوية سامراء”.

وبيّن علوان، أن “الأعمال المدرجة ضمن المشروع المذكور، تتضمن تأهيل وصيانة مصنع متخصص بإنتاج الكحول الطبي. وكان يعد الأول من نوعه والأهم في البلاد، وهو متوقف منذ أكثر من 20 عاماً”. عاداً منتجاته “من المستلزمات الطبية المهمة كونها تدخل بصناعات كيميائية ودوائية عدة”.

وتابع، أن “الأعوام الماضية شهدت ارتفاعاً بالطلب على الكحول بسبب أهميته في الوقاية من جائحة كورونا. ما دفع المواطنين إلى اقتنائه واستهلاكه بكثرة واستيراده من الخارج. بسبب الحاجة المتزايدة له من المؤسسات الصحية بأنواعها إضافة إلى المواطنين”.

وأوضح علوان، أن “ما تقدم حدا بالشركة إلى إبرام عقود استثمارية مع شركات محلية واستيراد خطوط إنتاجية لمصنع الكحول. والتي يتوقع إتمامها بالكامل خلال 18 إلى 24 شهراً”. منوهاً بأن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء تتفاوض مع شركات مختصة بشأن معدلات طاقته الإنتاجية. وأخرى مختصة بنصب وتشغيل خطوطه الإنتاجية”.

وعن بقية المصانع التي سيتم إدراجها ضمن الخطة الاستثمارية، أشار، إلى أنها “تشمل أيضاً إنتاج البنسلينات، والمستحضرات، و(الفيالات الجافة)، والكريمات، والمراهم”. محدداً تاريخ بدء الإنتاج للمصانع المذكورة بـ”نهاية العام المقبل، والتي ستجمع تحت اسم مصانع أدوية سامراء”.

وأكد علوان، أن “الشركة ستكون ضمن مصاف الشركات الأولى بحجم تصديرها للأدوية عقب تحديث إنتاجها، وتطوير تكنولوجيا صناعاتها. إضافة إلى إدخال أخرى جديدة”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى