اقتصاد
أخر الأخبار

“سومو” تكشف عن حجم خسائر الصادرات النفطية العراقية إثر الزلزال في تركيا

أعلنت شركة تسويق النفط “سومو”، اليوم الثلاثاء، عن حجم خسائر الصادرات النفطية العراقية في ميناء جيهان إثر الزلزال في تركيا، فيما كشفت عن السعي لإيجاد منافذ جديدة، لنقل وبيع النفط العراقي.

 

وأوضح مدير عام الشركة، علاء الياسري، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أنه “حسب كتاب شركة نفط الشمال المرقم ع/51/41-5 /88180 في 15/02/2023. هناك كمية من النفط الخام المنسكبة من سقوف خزانات شركة نفط الشمال في ميناء جيهان، نتيجة الزلزال. تم تقديرها بحدود (4.823) برميل والتي تعتبر كمية مهدورة من جراء قوة قاهرة”.

وأكد، أن “كمية الصادرات المخطط لها خلال شهر شباط 2023، لم تتأثر لوجود خزين من نفط خام كركوك في خزانات شركة نفط الشمال في ميناء جيهان. حيث تم استئناف الضخ من محطة سارالو باتجاه ميناء جيهان التركي بتاريخ 10/02/2023. بعد بضعة أيام من وقوع الزلزال”.

وحول تنوع منافذ نقل وبيع النفط العراقي، لفت الياسري، إلى أن “وزارة النفط تعمل على تبني استراتيجية فاعلة لأهداف البرنامج الحكومي. تفضي إلى تحقيق خطط الوزارة وأهدافها الاستراتيجية المتمثلة في المحافظة على الموارد النفطية. والاستخدام الأمثل لها وتطويرها وفق أفضل الممارسات، لضمان استدامتها وتعزيز الاقتصاد الوطني في الإنتاج والتسويق”.

وأشار، إلى أن “شركة تسويق النفط (SOMO) تسعى إلى توسيع آفاق التعامل في السوق النفطي العالمي، وإيجاد آليات جديدة. من خلال اتخاذ خطوات مدروسة لجدوى تبني مشاريع تسويقية من شأنها أن تضفي العديد من المرونات التسويقية”.

وأكمل مدير عام الشركة، “وتصريف الكميات المنتجة من النفوط الخام العراقية المعدة للتصدير، وضمان طلب دائم على النفط العراقي في الأسواق العالمية. وتعظيم الموارد قدر الإمكان ودعم الاقتصاد الوطني، والعمل جارٍ في إمكانية إيجاد منافذ جديدة. تحقق الأهداف المرجوة منها”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى