اقتصاد
أخر الأخبار

‘خلال الشهر الفائت‘.. التخطيط تتحدث عن ارتفاع بأسعار المواد الإنشائية

بيّنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، أن أسعار المواد الإنشائية المحلية والمستوردة، ارتفعت لشهر أيلول الفائت، نتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار.

 

وذكر الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة، في تقرير، اطلعت عليه “النعيم نيوز”. أنه “نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية. أدى ذلك بدوره إلى رفع أسعار المواد الإنشائية المحلية والمستوردة في القطاع الخاص. بنسب متفاوتة على مستوى المحافظات كافة ما عدا إقليم كوردستان”.

وأضاف، أنه “تمت متابعة وتسجيل 64 مادة بناء تم تسجيلها في الأسواق المحلية لشهر أيلول الماضي. ومقارنتها بأسعار شهر تشرين الثاني الذي ارتفع فيه سعر الدولار”.

وأشار التقرير، إلى أن “أهم المؤشرات للمواد الأكثر استخداماً و تأثيراً في الأسواق. كانت لثلاث مواد شملت الطابوق والإسمنت والحديد”.

ولفت، إلى أن “معدل سعر الطابوق العادي لشهر أيلول الماضي بلغ 174 ألف دينار لكل 1000 طابوقة. مسجلاً ارتفاعاً بلغ 14% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني، الذي كان قد بلغ 140 ألف دينار لكل 1000 طابوقة”.

وتابع التقرير، “فيما بلغ سعر الطابوق الجمهوري لشهر أيلول 189 ألف دينار لكل 1000 طابوقة. مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 17% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني، الذي بلغ 161 ألف دينار لكل 1000 طابوقة”.

وبيّن، أن “معدل سعر الإسمنت العادي لشهر أيلول الماضي بلغ 103 ألف دينار للطن الواحد مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 14% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني بسعر 90 ألف دينار للطن الواحد. فيما بلغ معدل سعر الإسمنت المقاوم لشهر أيلول 118 ألف دينار للطن الواحد. مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 5% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني الذي كان بسعر 112 ألف دينار للطن الواحد”.

وأكد التقرير، أن “سعر الإسمنت الأبيض لشهر أيلول بلغ 234 ألف دينار للطن الواحد مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 26%. عن معدل سعر شهر تشرين الثاني. الذي بلغ السعر فيه 186 ألف دينار”.

ونوه، إلى أن “أسعار الحديد “الشيش” من المنشأ الأجنبي لشهر أيلول بلغت مليوناً و288 ألف دينار للطن الواحد. مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 65% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني بسعر 779 ألف دينار للطن الواحد. فيما بلغ معدل سعر الحديد “الشيلمان” لشهر أيلول 21 ألف دينار للمتر الواحد. مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 40% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني. الذي بلغ 15 الف دينار للمتر الواحد”.

وأوضح التقرير، أن “معدل سعر طابوق الثرمستون في أيلول الماضي بلغ مليونين و84 ألف دينار مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 13% عن شهر تشرين الثاني. الذي بلغ معدل السعر فيه مليوناً و852 ألف دينار”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى