محلي
أخر الأخبار

تحت قبة البرلمان…الأسدي يناقش مشكلة الجفاف وتأثيرها على مناطق العراق

ناقش النائب حسن الأسدي، الخميس، مع وزارة الموارد المائية مشكلة الجفاف وتاثيرها على مناطق العراق وخصوصًا محافظة ذي قار.

 

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “أكد النائب الاستشاري حسن الاسدي، ان الاجتماع الذي عقد داخل قبة البرلمان خصص لاستضافة وزارة الموارد المائية ووزارة الخارجية وبحضور لجنة الموارد المائية والزراعة والاهوار ولجنة العلاقات الخارجية ولجنة الثقافة والعديد من اعضاء مجلس النواب من مختلف اللجان وممثلين عن رئاسة الوزراء”.

وأضاف البيان “تم خلال الاجتماع مناقشة مشكلة الجفاف وتاثيرها على مناطق العراق وخصوصًا محافظة ذي قار والاهوار وسبل معالجتها وتعويض سكانها. كذلك تم مناقشة موضوع تجاوز دول تركيا وايران على حصص العراق المائية وانشائها لسدود دون موافقة الحكومة العراقية وعزمها انشاء سد جزره الاروائي الذي في حال انشائه سيؤثر كثيرا على حصص العراق وحقوقه المائية”.

ووجه الاسدي “العديد من الاسئلة لوزارة الموارد المائية بخصوص الحصص المائية لمحافظة ذي قار وشحه المياه وجفاف الاهوار وسبل معالجتها.. وكذلك تطرق في معرض حديثه عن الموضوع عن رؤيته بخصوص موضوع اللجنة التفاوضية مع تركيا وايران لاستحقاقات العراق المائية وضرورة الاسراع بتشريع قوانين تحفظ هيبة وكرامة العراقيين بحقهم القانوني بحصصهم المائية. وتم الاتفاق على العديد من النقاط المهمة ومنها :

١- عقد جلسة برلمانية للهيئة العامة للبرلمان وبحضور الوزراء المعنيين لمناقشة توصيات اجتماع اليوم بأسرع وقت ممكن

٢- دعوة وزارة الخارجية لاستدعاء سفراء تركيا وايران وتسليمهم مذكرات احتجاج وتذكيرهم بحق العراق المائي واللجوء للمحاكم الدولية

٣- دعوة الرئاسات الثلاث الى استغلال جميع الانشطة الاقليمية والدولية للضغط على تركيا وايران للانضمام الى المعاهدات الدولية التي تنظم تقسيم المياه بين الدول المتجاورة والمتشاطئة .

٤- ربط موضوع التفاوض على الحصة المائية مع بقية الملفات الاقتصادية والتجارية والزام الجانب العراقي المفاوض بذلك

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى