الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

بعثة أمريكية تصل ذي قار وتباشر أعمال التنقيب في “تلول الهباء”

أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث، اليوم الاثنين، عن وصول البعثة الامريكية برئاسة هولي بتمن إلى ذي قار للعمل في تلول الهباء مدينة لكش.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته “النعيم نيوز”. أن “موقع تلول الهباء (لكش قديما) يشكل مساحة تزيد على ٦٠٠ هكتار، أحد اكبر مواقع جنوب بلاد الرافدين، التي تم الاستقرار فيه منذ الالف الخامس قبل الميلاد والى منتصف الالف الثاني قبل الميلاد”.
وأضافت أن “أعمال التنقيب بدأت في هذه المدينة منذ عام ١٩٦٨، واستمرت لفترات متقطعة الى عام ١٩٩٠، وخلال هذه الفترة أظهرت أعمال التنقيب ابنية ضخمة كالمعابد والدور السكنية واعداد كبيرة من اللقى الفنية ذات القيمة الحضارية والفنية العالية، بالإضافة الى مجموع كبيرة من الاختام ذات الحرفية العالية”.

وأوضحت الهيئة، أن “هذه العمائر واللقى، تشير الى العمق الحضاري الكبير وازدهار هذا المستقر خلال فترات فجر السلالات، ومن خلال استئناف اعمال التنقيب والمسح المتطور في مدينة لكش التي بدأت من عام ٢٠١٩ والمستمرة لحد الان، تم العثور على منطقة صناعية مهمة جدا من حيث النتائج العلمية التي من شانها ان تضيف الى معلوماتنا عن المناطق الحرفية في مدن العراق القديم وخصوصا خلال الالف الثالث قبل الميلاد”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى