الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘بسبب شح المياه‘.. الموارد تقرر إيقاف زراعة الأرز والذرة الصفراء

قررت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، إيقاف زراعة الأرز والذرة الصفراء عن الخطة الزراعية الصيفية، بسبب شح المياه، كما رهنت عودة زراعة المحصولين، باعتماد تقانات الري الحديثة.

 

وقال وزير الموارد المائية، عون ذياب عبدالله، في حديث للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إنَّ “هناك نظاماً مقرراً ومنتظماً لتوزيعات المياه في نهر دجلة. بالنسبة لأغراض الشرب والاستخدامات الأخرى”.

وأضاف، أنَّ “نسبة الإطلاقات إلى شط العرب تصل إلى 70 متراً مكعباً بالثانية. لغرض استقرار تأمين المياه ومنع تقدم اللسان الملحي، وسقي البساتين وفق المساحات المتفق عليها مع وزارة الزراعة. البالغة مليوناً و100 ألف دونم، إلى جانب إطلاق المياه إلى هور الحويزة. بكمية تصل إلى 7 أمتار مكعبة بالثانية”.

وتابع عبدالله، “فيما تبلغ الكميات الواصلة إلى مؤخر ناظم المدينَة في سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار. إلى أكثر من 30 متراً مكعباً بالثانية، فضلاً عن إدامة بعض المساحات من الأهوار. لغمرها بشكل دائمي، خصوصاً في منطقة الجبايش”.

وأشار، إلى “الانتهاء من موسم زراعة الرز الذي بدأ في 15 أيار، بمساحات محدودة جداً. بلغت 3 آلاف و500 دونم في محافظة النجف، وألفين و500 دونم. في محافظة الديوانية”.

ولفت وزير الموارد، إلى “اتخاذ قرار هذا العام بمنع زراعة المحاصيل الصيفية وهي الرز والذرة الصفراء. ومن المؤمل استخدام طرق الري الحديثة في زراعة الرز خلال الموسم المقبل. لأن السنة الحالية شهدت انخفاضاً في الإيرادات المائية، ما أدى إلى انخفاض المساحات المزروعة”.

وأكمل: “وهذا يتطلب التوجه إلى استخدام منظومات الري الحديثة عبر الري بالتنقيط والثابت المحوري. لأنها ستوفر ثروات استراتيجية واقتصادية مهمة، وتقلل من استهلاك المياه المخصصة للزراعة. ورفع الإنتاج الزراعي”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى