اقتصاد
أخر الأخبار

‘بسبب تردي الاقتصاد‘.. سريلانكا على شفا “أزمة إنسانية خطرة”

بيّنت الأمم المتحدة، اليوم السبت، أنّ الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تواجهها سريلانكا، من الممكن أن “تتحول إلى أزمة إنسانية خطرة”، مؤكدة أنّ ملايين الأشخاص بحاجة إلى مساعدات.

 

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة ينس لاركي، في تصريح صحفي، تابعته “النعيم نيوز”، “نخشى أن تتحوّل هذه الأزمة إلى حالة طوارئ إنسانية كبرى. ونحن نتّخذ تدابير للاستجابة لهذا القلق”.

وأضاف، أنّ “الأمم المتحدة أطلقت في سريلانكا، بالتعاون مع منظمات غير حكومية شريكة، خطة بـ47 مليون دولار. للاستجابة الفورية لاحتياجات 1,7 مليون شخص من بين الأكثر ضعفاً والأكثر تضرراً”، موضحاً أنّ “الهدف الرئيسي للخطة الممتدة على 4 أشهر. هو توفير المساعدات الإنسانية الفورية والحيوية للأشخاص الأكثر تضرراً”.

وأشار المسؤول الأممي، إلى أنّ “الخطة تمت بلورتها أيضاً بالتعاون مع منظمات للتنمية. بغية تجنب وقوع أزمة إنسانية أكبر في المستقبل”.

ولفت، إلى أنّ “الأمم المتحدة رصدت التداعيات الخطرة للأزمة”، منوهاً إلى أنّ “كثراً محرومون من الطعام. وأنّ وسائل العيش والزراعة تضررت أيضاً”.

وحذّر لاركي، من أن “الخدمات الطبية والرعاية الاجتماعية والتعليم في خطر”، مردفاً بالقول: “منذ 10 سنوات لم نحظ بخطة إنسانية تتعاون فيها الوكالات مع بعضها البعض من أجل سريلانكا. لكن اليوم، هناك أرواح ووسائل عيش مهددة في حين يوشك الاقتصاد السريلانكي على الانهيار”.

وتواجه سريلانكا الواقعة في جنوب آسيا، والبالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، انقطاعاً يومياً للتيار الكهربائي لساعات طويلة وتضخماً قياسياً.

وفي مواجهة انكماش مالي غير مسبوق، طلبت سريلانكا مساعدة صندوق النقد الدولي. بعدما تخلفت عن سداد أقساط دينها الخارجي البالغ 51 مليار دولار.

يشار إلى أن سريلانكا، تشهد أسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال. وسط نقص حاد في الوقود والمواد الغذائية والأدوية، من جراء الشح في العملات الأجنبية والتضخّم المتسارع.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى