اخبار اسلامية
أخر الأخبار

بإمامة الشيخ عباس السيلاوي… خطبة صلاة الجمعة في جامع الإمامين الجوادين (ع)

أقيمت صلاة الجمعة في جامع الامامين الجوادين (ع) بحي الإسكان مركز محافظة الديوانية، بإمامة الشيخ عباس السيلاوي.

 

وأشار الشيخ السيلاوي في خطبة صلاة الجمعة، وتابعتها “النعيم نيوز”. إلى أن دروس من معركة بدر ومستشهدا بالاية الكريمة قال تعالى ((وَإِذۡ يَعِدُكُمُ ٱللَّهُ إِحۡدَى ٱلطَّآئِفَتَيۡنِ أَنَّهَا لَكُمۡ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيۡرَ ذَاتِ ٱلشَّوۡكَةِ تَكُونُ لَكُمۡ وَيُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُحِقَّ ٱلۡحَقَّ بِكَلِمَٰتِهِۦ وَيَقۡطَعَ دَابِرَ ٱلۡكَٰفِرِينَ ٧)) ان دروس المعركة هذه صورة مختصرة عن ظروف معركة بدر وملابساتها ونتائجها، وفيما يلي نتوقف عند أهم الدروس المستفادة من هذه المعركة الخالدة لنستلهم منها العبر ليومنا هذا :

1- أهداف الحرب : إنّ أحد أهم الأهداف المشروعة للحرب في الإسلام هو رد الاعتداء، والدفاع عن المستضعفين والمضطهدين، قال تعالى : {وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إنّ الله لا يحب المعتدين}، ولا شك أنّ قريش كانت هي المعتدية على المسلمين فقد عذبتهم أشد العذاب وآذتهم وأخرجتهم من ديارهم بغير حق إلاّ أن يقولوا ربنا الله، وصادرت أموالهم، فمنهم من هاجر إلى الحبشة، ومنهم من هاجر إلى المدينة ، ولهذا فقد كان المسلمون في موقع الدفاع ورد الاعتداء أُذِنَ لِلَّذِینَ یُقَـٰتَلُونَ بِأَنَّهُمۡ ظُلِمُوا۟ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصۡرِهِمۡ لَقَدِیرٌ ۝٣٩ ٱلَّذِینَ أُخۡرِجُوا۟ مِن دِیَـٰرِهِم بِغَیۡرِ حَقٍّ إِلَّاۤ أَن یَقُولُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُۗ.

فالنبي (ص) لم يقرر خوض هذه المركة أو غيرها حبا بالحرب والقتال ولا بهدف الانتقام من قريش، بل كان يهدف عندما اعترض طريق القافلة التجارية أن يوقظ العقل المتغطرس عند عتاة القرشيين والذين وقفوا في وجه حرية الانسان في اختيار العقيدة التي يقتنع بها، وأقفلوا كل أبواب التعايش السلمي مع المسلمين.

 

2- النبي(ص) والمشورة : والدرس الثاني الذي نستلهمه من معركة بدر هو أنّ على القائد أن لا يتعجل في اتخاذ القرار بالحرب وأن لا يستبد بالرأي، بل عليه أن يشرك معه جيشه أو اصحاب الرأي والتجربة منهم في اتخاذ الموقف المناسب، لأنّ ” من استبد برأيه هلك ومن شاور الرجال شاركها في عقولها” كما يقول علي (ع) ، على أن يكون القرار النهائي الحاسم والمطاع هو له، أعني للقائد، على قاعدة { وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ}، إنّ رسول الله (ص) ومع أنّه معصوم ومسدد من قبل الله وليس بحاجة إلى رأي أحد من الناس نراه يلجأ إلى المشورة ، فيقول لأصحابه : “أشيروا على “، وهو يهدف من وراء ذلك أن يعلمهم مبداً هاما في الحياة وهو أن يأخذوا بالمشورة في أمورهم العامة والحساسة .

ويظهر أنّ معظم المسلمين كانوا يرغبون في العير ( عير قريش ) وليس النفير، قال تعالى: {وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَن يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ .

– أسباب الانتصار

والدرس الثالث من دروس معركة بدر هو درس بالغ الأهمية يتصل بمعرفة أسباب النصر والهزيمة، فالكثرة العددية ليست ملازمة للإنتصار كما أن القلة العددية لا تعني الهزيمة، فـ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً ، فهناك عدة عوامل تساهم في صناعة النصر ، من أهمها: الإيمان بالله وأن النصر بيده ومن عنده ، {وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } ، ومنها أن يكون للمقاتل قضية يجاهد من أجلها ويبذل الغالي والنفيس في سبيلها .

وبالعودة إلى معركة بدر نجد أن النصر كان حليف المسلمين بالرغم من تواضع عددهم وعدتهم امام ما كان عليه المشركون ، والسبب في انتصار المسلمين يوم بدر يكمن بالإضافة إلى إيمانهم بالله وتوكلهم عليه وعشقهم للشهادة في سبيله ، وبالإضافة إلى إيمانهم بقضيتهم ومظلوميتهم في:

1- التخطيط والتدبير: فالحرب لا تخاض بمجرد التوكل على الله ودعائه بأن يمنّ على المسلمين بالنصر، بل لا بد من إعداد العدة والرصد الواعي ، والتخطيط الجيد ومعرفة نقاط ضعف العدو .. ولا شك عندي أن أحد أسباب هزيمة العرب في الكثير من حروبهم أنهم لم يعدّوا العدة جيدا ، وأرادوا أن ينتصروا على أعدائهم بمجرد الدعاء غافلين أو متغافلين عن المبدأ القرآني والعقلائي القائل { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة }، وفي بدر نجد أن النبي (ص) قد أدار المعركة بحكمة عالية وتخطيط مناسب ، فهو في بداية المعركة يستشير أصحابه ويشعرهم بأهمية رأيهم عنده وأنه ليس سلطانا مستبدا يصادر آراءهم وحريتهم ، وبعد أن اصطف الجيشان نراه (ص) يعبأ أصحابه ويوصيهم بالقول: “غضوا أبصاركم ولا تبدؤوهم بالقتال ولا يتكلمن أحد”، وقوله (ص) : “ولا يتكلمن أحد” هو من التدبيرات الحربية التي تعطي الهيبة للجيش وتبعث الرعب في قلوب الطرف المقابل ، وهذا ما تنبه له أحد المشركين الذين جالوا حول معسكر المسلمين ، ثم عاد إلى المشركين ليقول لهم واصفا المسلمين ونقاط ضعفهم ونقاط قوتهم: “ما لهم كمين ولا مدد ولكن نواضح يثرب حملت الموت النافع، أما ترونهم خرساً لا يتكلمون ، يتلمظون تلمظ الأفاعي، ما لهم ملجأ إلاّ سيوفهم”، فأن لا يكون للمسلمين مدد ولا كمين قد يفسر على أنه نقطة ضعف ، وقد يفسر على أنه نقطة قوة ، لأنّ هذا التصرف يوحي بأنهم استشهاديون ولا يفكرون بالنجاة أحياءً.

ومن التدبيرات الواعية والخطوات الحكيمة التي اتخذها رسول الله (ص) في معركة بدر أنه أخرج للمبارزة ثلاثة من أهل بيته وهم : عمه الحمزة بن عبد المطلب، وعلي بن أبي طالب(ع) وعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب ، ليبرهن للمسلمين والمشركين على حدّ سواء أنه صاحب رسالة إلهية وليس صاحب مشروع شخصي، ولذا فهو يبدأ بأهل بيته ولا يستغل الناس للوصول إلى أهداف دنيوية خاصة، محيّدا أهل بيته وأقاربه عن المخاطر، كما يفعل الكثيرون من الملوك والزعماء السياسيين ممن يرسلون أبناءهم إلى خارج البلاد في أوقات الحروب ويقاتلون بأبناء الآخرين.
2- الإخلاص والصدق، لقد كان أصحاب النبي (ص) أصحاب مشروع ولديهم قضية آمنوا بها وأخلصوا لها وتفانوا في سبيلها ، ولهذا نصرهم الله تعالى ، يقول أمير المؤمنين (ع) :” ولقد كنا مع رسول الله (ص) نقاتل آباءنا وأبناءنا وإخواننا وأعمامنا ما يزيدنا ذلك إلا إيمانا وتسليما .. وجدا في جهاد العدو .. فلما رأى الله صدقنا أنزل بعدونا الكبت وأنزل علينا النصر حتى استقر الاسلام ”
3- التسديد الالهي: ومن عوامل نصر المؤمنين يوم بدر التسديد أو اللطف الإلهي والعناية الربانية التي شملتهم، والتي من المؤكد أنها سوف تشمل كل من توفرت فيه شروط الإيمان التي توفرت في صحابة النبي (ص)، ومن أهم هذه الألطاف :

أ‌- الإمداد بالملائكة، قال تعالى: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِّنَ الْملائِكَةِ مُرْدِفِينَ* وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ } (الأنفال 9-10).
ب‌- النعاس والمطر، قال تعالى : { إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَآءِ مَآءً لِّيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأقْدَامَ.
ج- إلقاء الرعب في قلوب المشركين، قال تعالى : إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ ءَامَنُواْ سَأُلْقِى فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ.
د- تقليل المشركين في أعين المؤمنين، قال تعالى : { وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلًا وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًاا }.
إنّ هذه الألطاف الإلهية التي أشارت إليها هذه الآيات بحاجة إلى بحث ودرس مستقل نأمل أن نوفق لها في مجال آخر..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى