اخبار اسلامية
أخر الأخبار

“بإمامة الشيخ حسين المندلاوي”.. إقامة صلاة الجمعة في مسجد وحسينية الامام الحسن المجتبى (ع)

أقيمت صلاة الجمعة المباركة في مسجد وحسينية الامام الحسن المجتبى ( ع ) بخانقين منطقة علي مراد بإمامة الشيخ حسين المندلاوي.

عنوان الخطبة ( الجهاد الاكبر … جهاد النفس )

ان اكبر واصعب امتحان كتبه الله تعالى على الانسان في هذه الحياة هو ابتلاء الانسان بنفسه ، وعلى اساس نجاح الانسان وتفوقه في هذه الامتحان يكون موقعه عند الله ، ومستقبله الدنيوي والاخروي .. من هنا كانت المعركة مع النفس اشق واخطر معركة يخوضها الانسان في حياته.

أولا: ما هو جهاد النفس

في اللغة: الجهاد على وزن فعال مأخوذ من الجهد بالضم وهو المشقّة البالغة، والجهد بالفتح الأرض الصلبة، وبالفتح والضم: الطاقة ومنه قوله تعالى: {والذين لا يجدون إلا جهدهم ، والظاهر أن جميع هذه المعاني ترجع إلى أصل واحد وهو الشدة إما في ذات الشيء أو في التعامل معه ومعالجته، كما يظهر أنه موضوع في أصل اللغة لمطلق بذل الجهد بدنياً كان أو نفسياً أو عقلياً أو مالياً في مجال الخير أو في مجال الشر، فهو حقيقة لغوية في هذا المعنى العام الجامع وليس في خصوص بذل الجهد لمخالفة الهوى دون غيره.
وعند أهل المعرفة: عبارة عن تزكية النفس بترويضها على الطاعات ومخالفة نوازعها الشريرة وأهوائها.
لكل ذلك تصبح المعركة مع النفس اخطر معركة ، ويصدق تماماً ما قاله رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من ان جهاد النفس هو الجهاد الاكبر وهذا ما تؤكده النصوص التالية :

1 ـ يقول تعالى : ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي المأوى ) .
فالمنتصر على نفسه في معركته الحتمية الدائمة الشاملة معها يستحق الجائزة الكبرى وهي الجنة ، والوصول الى الجنة يستحق من الانسان كل ذلك التعب والمشقة والعناء ..
2 ـ وعن أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب ( عليه السلام ) قال : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بعث سريه ـ فرقة عسكرية ـ فلما رجعوا قال : « مرحباً بقوم قضوا الجهاد الاصغر وبقي عليهم الجهاد الاكبر ».
قيل : يا رسول الله وما الجهاد الاكبر ؟.
قال : « جهاد النفس » ثم قال : « افضل الجهاد من جاهد نفسه التي بين جبينه »
ويقول الامام علي ( عليه السلام ) : اشجع الناس من غلب هواه »
4 ـ وعن الامام عليه ( عليه السلام ) : « املكوا انفسكم بدوام جهادها » .
5 ـ وعنه ايضا ( عليه السلام ) : « صلاح النفس مجاهدة الهوى » .
6 ـ ويتحدث الامام علي ( عليه السلام ) عن بعض التكتيكات في المعركة مع النفس قائلا : « اذا صعبت عليك نفسك فاصعب لها تذل لك ، وخادع نفسك عن نفسك تنقد لك » .
فعلى الانسان ان لا ينهزم بسرعة امام صعوبة المعركة ، ولا ان يستجيب لخداع العدو ، وبصموده تنهزم اهواء النفس وتنار ذليلة خانعة وبوعيه يفوت الفرصة على الاغراءات ويخدعها ..
7 ـ ويقول الامام علي ( عليه السلام ) : « اقبل على نفسك بالادبار عنها »
ذلك ان الاقبال على النفس بالاستجابة لرغباتها مهلك للانسان ونفسه ، بينما التعامل مع النفس بالتنكر لاهوائها هو لمصلحة النفس ..
8 ـ وعنه ايضا ( عليه السلام ) : « دواء النفس الصوم عن الهوى والحمية عن لذات الدنيا ».
9 ـ وفي احدى خطبه يقول الامام علي ( عليه السلام ) :
« واعلموا انه ما من طاعة الله شيء الا يأتي في كره ، وما من معصية الله

ثانياً: غاية جهاد النفس
إن ما تقدم من التأكيد والتشديد على جهاد النفس يكشف أن هناك غاية متوقفة على ذلك ولا يمكن بلوغها دونه ألا وهي السعادة السرمدية يقول (قدس سره): إن الإنسان إذا فكر لحظة واحدة، عرف أن الهدف من هذه النعم هو شيء آخر وإن الغاية من هذا الخلق أسمى وأعظم، وأن هذه الحياة الحيوانية ليست هي الغاية بحدّ ذاتها وأن على الإنسان العاقل أن يفكر بنفسه وأن يترحم على حاله ونفسه المسكينة ويخاطبها قائلاً: أيتها النفس الشقية التي قضيت سني عمرك الطويلة في الشهوات ولم يكن نصيبك سوى الحسرة والندامة ابحثي عن الرحمة واستحي من مالك الملوك وسيري قليلاً في طريق الهدف الأساسي المؤدي إلى حياة الخلد والسعادة السرمدية ولا تبيعي تلك السعادة بشهوات أيام قليلة قانية .

ثالثاً: ساحة جهاد النفس
إن ساحة الجهاد الأصغر محدودة في بقعة الحرب وخاضعة لموازين مكانية وزمانية وشرائط خاصة وهي ليست دائمية على الإطلاق، أما ساحة الجهاد الأكبر إضافة إلى شمولها لما تقدم هي أوسع وأصعب وأهم كيف لا؟! وهي الإنسان الذي قيل فيه: أتحسب أنك جرم صغير وفيك أنطوى العالم الأكبر.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى