أقيمت صلاة الجمعة المباركة في مسجد وحسينية فاطمة الزهراء (ع) في بغداد الجديدة بإمامة السيد صلاح الحسيني.
وقال السيد صلاح الحسيني في صلاة الجمعة تابعتها “النعيم نيوز”. رد عن الزهراء (ع) حبب الي من دنياكم ثلاث : تلاوة كتاب الله ، والنظر في وجه رسول الله، والإنفاق في سبيل الله
وقد ذكرت (ع) في خطبتها الفدكية المعروفة :كِتابُ اللهِ النّاطِقُ، والقُرْآنُ الصّادِقُ، وَالنُّورُ السّاطِعُ، وَالضِّياءُ اللاّمِعُ، بَيِّنَةٌ بَصائِرُهُ، مُنْكَشِفَةٌ سَرائِرُهُ، مُتَجَلِّيَةٌ ظَواهِرُهُ، مُغْتَبِطَةٌ بِهِ أَشْياعُهُ، قائِدٌ إلى الرِّضْوانِ اتّباعُهُ، مُؤَدٍّ إلى النَّجاةِ إسْماعُهُ.
وقال (ع): واعلموا أن هذا القرآن هو الناصح الذي لا يغش، والهادي الذي لا يضل، والمحدث الذي لا يكذب، وما جالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان: زيادة في هدى، أو نقصان من عمى.
ذلك القرآن فاستنطقوه، ولن ينطق ولكن أخبركم عنه، ألا إن فيه علم ما يأتي، والحديث عن الماضي، ودواء دائكم، ونظر ما بينكم
وقد وردت احاديث كثيرة في عظمة القرآن الكريم وفضل تلاوته والعمل به
١_ الاجر والثواب في تلاوته
اما الاجر والثواب في قراءة القرآن الكريم فنذكر منها
عن أبي جعفر ( ع ) قال : ( من قرأ القرآن قائماً في صلاته كتب الله له بكلّ حرف مائة حسنة ، ومن قرأه في صلاته جالساً كتب الله له بكلّ حرف خمسين حسنة ، ومن قرأه في غير صلاته كتب الله له بكلّ حرف عشر حسنات ).
قال الحسن بن علي ( ع ) : ( من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إمّا معجّلة وإمّا مؤجّلة )
٢ـ مقدار مايقرأ من القرآن الكريم
ورد في الحديث الشريف
عن أبي جعفر (ع) قال قال رسول الله (ص) من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين الى اخر الحديث
وورد ان خمسين آية هي اقل مقدار يقراه المؤمن من القرآن الكريم في اليوم
وقال (ع) أيضاً: «القرآنُ عهدُ الله إلى خلقه، فقد ينبغي للمرء المسلم أن يَنظُر في عهده، وأن يقرأ منه في كل يوم خمسين آية».
عن أبي عبد الله (ع) قال ما يمنع التاجر منكم المشغول في سوقه إذا رجع إلى منزله أن لا ينام حتى يقرأ سورة من القرآن فيكتب له مكان كل آية يقرؤها عشر حسنات وتمحا عنه عشر سيئات
٣ـ القراءة بالمصحف
والقراءة في المصحف افضل من القراءة عن ظهر قلب وعند القراءة في المصحف سيشترك العين ايضا في هذه العبادة
وقال (ع) «مَن قرأ القرآن في المصحَف مُتِّعَ ببصره وخُفّفَ عن والِدَيه وإن كانا كافرَين»
كما ورد ان النظر في المصحف عبادة
٤_ سماع القرآن الكريم
وليس الثواب على القراءة فقط بل سماع القرآن الكريم فيه ثواب قد لايقل عن قراءته قال تعالى واذا قرأ القرآن فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون
قال الإمام جعفر الصّادق (ع):«مَن استَمع حَرفاً مِن كتاب الله من غير قراءة كَتَب اللهُ له حسنة، ومحا عنه سيّئةً، ورفعَ له درجة».
عن علي ( ع ) قال : ( قال رسول الله (ص) : قارئ القرآن والمستمع ، في الأجر سواء )
٥_ كما ان تعليم الوالدين القرآن الكريم لاولادهما فيه اجر عظيم الرسول: ما من رجل علم ولده القرآن إلا توج الله أبويه يوم القيامة بتاج الملك، وكسيا حلتين لم ير الناس مثلهما.
٦_ والبيوت التي يقرأ فيها القرآن تصبح بيوت نورانية ومحط للملاىكة والبركة بخلاف البيوت التي يكثر فيها الغناء فهي بيوت تهجرها الملاىكة وتفارقها البركة وتكثر فيها الشياطين
قال الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (ع):«البيت الذي يُقرَأُ فيه القرآن ويذكَرُ الله عزَّ وجلّ فيه تكثر بركته، وتحضره الملائكة، وتهجره الشّياطين، ويُضيء لأهل السّماء كما تضيء الكواكب لأهل الأرض. وانّ البيت الذي لا يُقرأ فيه القرآن ولا يُذكر الله عزّ وجلّ فيه تقلّ بركته، وتهجره الملائكة، وتحضره الشّياطين»
كما ان مدارسة القرآن الكريم وتعلمه وتعليمه ينبغي ان يكون من اهم المحطات في حياة الانسان وبرنامج حياته
قال رسول الله (ص) “إن أردتم عيش السعداء وموت الشهداء، والنجاة يوم الحسرة، والظل يوم الحرور، والهدى يوم الضلالة، فادرسوا القرآن، فإنه كلام الرحمان، وحرز من الشيطان ورجحان في الميزان
قال الإمام الصادق (ع): ” ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتى يتعلم القرآن أو أن يكون في تعلمه
٧_ وقد ورد ان الصوت الحسن زينة القرآن
عن أبي عبد الله الإمام جعفر الصّادق (عليه السّلام) أنه قال: «كان عليّ بن الحسين (السجّاد) صلوات الله عليه أحسَنَ النّاس صوتاً بالقرآن، وكانَ السَّقّاؤون يمرُّون فيقفون ببابه يسمَعون قراءته. وكان أبو جعفر (الباقر) (ع) أحسَنَ النّاس صوتاً (أي بالقرآن)».
٨_ وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب ايضا ورد في الاحاديث الشريفة
قال الإمام جعفر الصّادق (عليه السّلام):«إقرَأُوا القُرآنَ واستَظهِروه، فإنَّ اللهَ لا يُعَذّبُ قلبَاً وعَى الْقرآن».
• وقال (عليه السّلام) في هذا الصدد:«مَن استَظْهَرَ القرآن، وحفِظه وأحلّ حلالَه وحرَّم حرامَه أدخلَه الله الجنّة به، وشفّعه في عشرة من أهله كلّهم قد وجبَ لهمُ النّار
٩_ كما ان هنالك اهتمام خاص بتلاوة الشباب للقرآن الكريم لان الشاب اذا واضب على القرآن الكريم سيكون جزء من تكوينه وبناء شخصيته وقد عبرت الروايات بانه سيخالط لحمه ودمه
عن أبي عبدالله ( ع ) قال : ( من قرأ القرآن وهو شابٌّ مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه ، وجعله الله عزَّوجلَّ مع السفرة الكرام البررة ، وكان القرآن حجيزاً عنه يوم القيامة ، يقول : ياربّ إنَّ كلَّ عامل قد أصاب أجر عمله غير عاملي فبلّغ به أكرم عطاياك.
١٠ـ ومن الضروري الاستئناس بالقرآن الكريم وخلق علاقة مع كتاب الله تعالى
وهذا ممكن اذا كان الانسان مهتما بكتاب الله وتلاوته والعمل به
وهذا الإمام سيّد السّاجدين عليّ بن الحسين (عليه السّلام) يقول عن القرآن الكريم: «لو ماتَ مَن بينَ المشرق والمغرِب لَما اْستوحشتُ، بعد أن يكون القرآن معي».
وكذلك مراعاة الاداب الظاهرية والباطنية للقرآن الكريم وليراجع الكتب الاخلاقية مثل كتاب المراقبات للفيض الكاشاني وجامع السعادات للشيخ النراقي وغيرها
ومن ادابه الظاهرية الوضوء واستقبال القبلة والجلوس بين يديه كجلسة التلميذ عند استاذه ومن ادابه الباطنية تعظيمه وادراك انني اقرأ كلام الله تعالى فيقرأ كانه ينزل الان من السماء على الانسان والتدبر باياته الكريمة وغيرها من الاداب
١١- حفاضا على قدسية القرآن الكريم تمنع الروايات من قراءته في اماكن وحالات معينة
وقال عليّ (ع) عن المواضع التي ينبغي تجنُّبُ قراءة القرآن فيها إكراماً له، وحفظاً لشأنه:«سبعةٌ لا يَقرأون القرآنِ: الرّاكعُ والسّاجدُ، وفي الكنيفِ وفي الحمّام، والجنُب والنُفَساء والحائض»
والمثبت في الرسائل العملية نتيجة للجمع بين هذه الرواية وروايات اخرى كراهة قراءة مازاد على سبع ايات
نعم يستحب لهؤلاء ذكر الله تعالى بدون قرآن فذكر الله مستحب حتى في بيت الخلاء
عن أبي جعفر (ع) قال مكتوب في التورية التي لم تغير ان موسى سئل ربه فقال الهى انه يأتي على مجلس أعزك وأجلك ان أذكرك فيها فقال يا موسى ان ذكرى حسن على كل حال.
١٢- كما ورد النهي عن احراق اوراق القرآن الكريم بل يتم التخلص منعا بدفنها
* والنهي عن لمس كتابة المصحف لغير المتوضئ
١٣- وورد النهي عن الاسترزاق بالقرآن الكريم عند الظالمين
قال الإمام جعفر الصادق عليه السّلام:
«مَنْ دخَلَ عَلى إمامٍ جائِرٍ فَقَرَأَ عليه القرآنَ يريدُ بذلك عَرَضاً مِن عَرَض الدُّنيا لُعِنَ القارئ بِكلِّ حَرفٍ عَشرَ لَعَناتٍ، ولُعنَ المُستَمِعُ بكلّ حَرفٍ لعنةً».
١٤- وورد ايضا النهي عن ان يفسر احد القرآن الكريم برأيه
دخل قَتادة (الفقيه المشهور) على الإمام محمَّد بن عليّ الباقر عليه السّلام فقال له الإمام:
ـ انت فقيه أهل البصرة ؟
فقال: نعم، هكذا يزعمون.
قال الإمام عليه السّلام: بلغني أنك تفسّر القرآن ؟
قال: نعم.
فانكر عليه الإمامُ ذلك قائلاً:
«يا قتادة، إن كنت قد فسّرتَ القرآنَ مِن تلقاء نفسك فقد هَلكتَ وأهلكتَ، وإن كنتَ قد فَسَّرتَه من الرّجال فقد هلكتَ وأهلكت. يا قتادة، ويحك! إنّما يعرف القرآنَ من خُوطِبَ به».
والمراد هو معرفة القرآن حقَّ المعرفة لا معرفة معاني كلماته ومعانيه المتعارفة، ذلك أن أهل البيت عليهم صلوات الله هم الذين يعرفون المُحكم من المتشابه، والناسخ من المنسوخ، وليس عند غيرهم ما عندهم من هذا العلم، وقد اُثِرَ عن الأئمّة عليهم السّلام القول:
«إنّه ليس شيء أبعد من عقول الرجال من تفسير القرآن، الآية يكون أوّلها في شيء وآخرها في شيء، وهو كلام متّصل ينصرف إلى وجوه».
قال تعالى (ومايعلم تأويله الا الله والراسخون) في العلم والتفاسير الموجودة بين أيدينا عن علمائنا ليست منهي عنها لانها تفسير لمعاني الكلمات وتوضيح العبارات مع الالتزام بما ورد عن اهل البيت (ع) او طرح بعض الوجوه المحتملة في تفسير الايات وهذا كله لايدخل في النعي وانما النعي ان يخترع الانسان اراء فقهية وعقائدية مخالفة لاعل البيت عليهم السلام اعتمادا على فهمه وتفسيره للقرآن الكريم
كما فسروا مثلا آية الوضوء بغسل الرجلين اعتمادا على اراءهم الشخصية دون الرجوع لاهل البيت
وكما فسروا قوله تعالى وجوه يومئذ ناظرة الى ربها ناضرة بالنظر الى الله تعالى وامكانية رؤيته يوم القيامة بالعين
وهذا تفسير مخالف لاهل البيت (ع)
وهكذا غيرها من العقائد والاحكام التي استنبطتها المذاخب الاسلامية بصورة مخالفة لاهل البيت اعتمادا على فهمهم ومزاجهم الشخصي
وورد ايضا النهي عن هجران القرآن الكريم. وانه يشكو الى الله تعالى من اهماله. وَ مُصْحَفٌ مُعَلَّقٌ قَدْ وَقَعَ عَلَيْهِ الْغُبَارُ لَا يُقْرَأُ فِيهِ
١٥- كما ورد اجر كبير لمن يتعلم القرآن الكريم وان كان يتعثر ويخطأ
١٦- ايها الاخوة واعظم جناية جنتها الامة على القرآن الكريم هو تحريفه ولااقصد بالتحريف مافهمه بعض علماء الاخباريين من تحريف كلماته بل اقصد به تحريف تفسيره وتحريف العمل به
فإن القرإن الكريم وان كان محفوظا من تحريف كلماته لكنه يمكن تحريف معانيه ليصرف عن اهل البيت وهذه اعظم جريمة يرتكبها المخالفون لخط اهل البيت بحق كتاب الله تعالى وذلك
فإن القرآن الكريم يهدي الى الائمة ويؤدي للتمسك بهم
عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله تعالى ” إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ” قال: يهدي إلى الامام،
وفي رواية اخرى يهدي الى الولاية
قال: تلا أبو عبد الله عليه السلام هذه الآية: ” واذكروا آلاء الله ” قال: أتدري ما آلاء الله؟ قلت: لا، قال:
هي أعظم نعم الله على خلقه وهي ولايتنا.
فلايغرنكم ان هؤلاء يحفظون القرآن الكريم عن ظهر قلب ويجودونه باصوات جميلة ويضبطون حروفه وعلاماته
وعنه (ع): ” قال رسول الله (ص) أنا أول وافد على العزيز الجبار يوم القيامة وكتابه وأهل بيتي ثم أمتي، ثم أسألهم ما فعلتم بكتاب الله و أهل بيتي”.
وعنه (ع): “نزل القرآن على أربعة أرباع، ربع فينا، وربع في عدونا، وربع في فرائض وأحكام، وربع سنن وأمثال، ولنا كرائم القرآن”.
الإمام الصادق (ع) – في قوله تعالى: * (الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته) * -: يرتلون آياته، ويتفهمون معانيه، ويعملون بأحكامه، ويرجون وعده، ويخشون عذابه، ويتمثلون قصصه، ويعتبرون أمثاله، ويأتون أوامره، ويجتنبون نواهيه، ما هو والله بحفظ آياته وسرد حروفه، وتلاوة سوره ودرس أعشاره وأخماسه، حفظوا حروفه وأضاعوا حدوده، وإنما هو تدبر آياته يقول الله تعالى: * (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته) * .
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) – في قوله تعالى: * (يتلونه حق تلاوته) * -: يتبعونه حق اتباعه
١٧- وهكذا مخالفة العمل بالقرآن الكريم ممكن تصورها من غير المخالفين فمن تقرا قول الله تعالى وليضربوا بخمرهن على جيوبهن ولايبدين زينتهن الا لبعولتهم الى اخر الاية ثم بعد قراءتها تخرج متبرجة فهذه تقرأ ولاتعمل ولاتطبق
ومن يقرأ قول الله عز وجل ولايغتب بعضكم بعضا ثم يغتاب بعض اخوانه فهذا يقرا ولايعمل ومن يقرا قول الله عز وجل فاجتنبوا الرجس من الاوثان واجتنبوا قول الزور ثم يسمع الاغاني فهذا ايضا قرا القرآن قراءة بلا تطبيق قرا اياته وضيع احكامه
وغيرها من الامثلة كثير نسال الله تعالى ان يجعلنا واياكم ممن يتمسك بالقرآن الكريم وعترة النبي الكريم وان نكون من العاملين بكتاب الله تعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله الطاهرين.
لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز
لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: النعيم نيوز
كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية
كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرام: النعيم نيوز