الواجهة الرئيسيةمحلي

اليوم الوطني العراقي.. 90 عاماً على الاستقلال

خاص_النعيم نيوز

يحتفل العراق في الثالث من تشرين الأول من كل عام بمناسبة مرور أعوام على التحرر من بطش الانتداب البريطاني عام 1932، حيث يستعيد من خلالها الشعب العراقي إنجازات حققها خلال التسعون عاماً الماضية في شتى المجالات. ويذكر الأجيال الناشئة بمدى معاناة الآباء من أجل الحصول على الحرية وغرس روح المواطنة وحب الوطن في قلوبهم.

 

عيد الاستقلال العراقي

عيد الاستقلال هو اليوم الوطني للعراق والذي يصادف استقلال العراق عن بريطانيا عام 1932. ويتم الاحتفال بهذا العيد الوطني في 3 أكتوبر. ويُعرف أيضًا باسم “اليوم الوطني العراقي.  وهو اليوم الذي تحول فيه العراق من إقليم خاضع للانتداب إلى دولة قبل جميع الدول العربية بما فيها مصر.

 

تاريخ يوم الاستقلال العراقي

حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، كان العراق يُعد ضمن الإمبراطورية العثمانية. بعد انهيار الحكم العثماني، سيطرت بريطانيا على العراق، وأطلقت عليه اسم “دولة العراق” ونصبت الملك الهاشمي فيصل الأول حاكمًا موكلًا..

توفي الملك بعد ذلك بعام في عام 1933 مع توليه الملك غازي الحكم. استمر النظام الملكي حتى عام 1958 عندما ثورة 14 يوليو إلى جمهورية العراق.

وبعد وصول حزب البعث إلى السلطة في 17 تموز (يوليو) 1968، أصبح على مدار 33 عام   يوماً وطنياً له وهو ذكرى تسنم حزب البعث للسلطة في العراق.

وبعد عام 2003، والعراق لا يحتفل بيومه الوطني، ولم يتفق الفرقاء السياسيين على تحديد يوما لذلك.

فقد طرح مجلس الحكم الذي شكلته القوات الامريكية ليدير شؤون البلد، يوم 9 نيسان 2003 يوما وطنيا للعراق، وهو تاريخ سقوط نظام الرئيس الاسبق صدام حسين على يد القوات الامريكية، في 9 أبريل/نيسان يوما وطنيا للعراق، لكن اعتراضات أدت إلى إلغاء الاحتفال بهذا اليوم.

وعلى مدار 17 عاماً استمر الخلاف على تحديد نشيد وطني للعراق، في حين الوضع القانوني لعلم البلاد هو “علم مؤقت لم يشرع بقانون دائمي.

حتى آب / أغسطس 2020، وافق مجلس الوزراء على مجلس الوزراء العراقي على اختيار الثالث من تشرين الأول عيد وطني للعراق وجعله عطلة رسمية ودولية بإقامة الدولة، لتكون من أول دولة العربية حصلت على استقلالها من الانتداب الأجنبي.

نبذة تاريخية

ذكر الخبير القانوني الراحل طارق حرب في تصريحات سابقة، أن سنة 1920 تم خضوع العراق والأردن وفلسطين ومصر للانتداب البريطاني وخضوع سوريا ولبنان وتونس والجزائر والمغرب للانتداب الفرنسي.

وأضاف ان “أن 3 تشرين الأول هو ذكرى يوم الاستقلال الوطني العراقي عام 1932 تحول العراق من إقليم خاضع للانتداب إل دولة قبل جميع الدول العرابية.

وبين أن “يوم الاستقلال جعل العراق الدولة (57) في تسلسل دول العالم الذي دخل فيه عصبة الأمم المتحدة (المنطقة الدولية) قبل جميع الدول العربية بعد أن كانت دول العالم 56 دوله.

 

العراق دولة.. قصة التاريخ

 

وأشار الراحل طارق حرب إلى أنه “بغداد تمكنت من الحصول على صفة دولة طبقاً للقانون الدولي في الثالث من الشهر العاشر سنة 1932م، وإنهاء الانتداب قبل أية دولة عربية أخرى حتى مصر تأخرت في إنهاء الانتداب البريطاني إلى سنة 1937، وإذا كان ذلك الانجاز حققته الوزارة التي يرأسها نوري باشا السعيد حيث كان يشغل منصب رئيس الوزراء أولاً، ويشغل منصب وزير الخارجية كونها الوزارة المختصة في هذا الشأن، وهذه الوزارة هي الوزارة 14 في تسلسل الوزرات العراقية التي تشكلت في التاسع عشر من الشهر العاشر سنة 1931”.

وبين حرب أن “الوزارة قدمت استقالتها بعد أيام من صدور قرار مجلس العصبة بالاعتراف باستقلال العراق وإنهاء الانتداب الذي كان في الثالث من الشهر العاشر 1932”.

ولفت حرب أن “الوزارة التي حققت الاستقلال كانت تضم ستة وزراء فقط، هم: ناجي شوكت وزيراً للداخلية، ورستم حيدر وزيراً للمالية، وجعفر العسكري وزيراً للدفاع، ومحمد أمين زكي وزيراً للاقتصاد والمواصلات، وجمال بابان وزيراً للعدل، وعبد الحسين الچلبي وزيراً للمعارف، وهكذا كانت وزارة في ستة وزراء وراء هذا الانجاز الذي سبق جميع الدول العربية “مؤكداً أن “الفاعل الرئيسي الذي حقق هذا الانجاز هو الملك فيصل الاول، ونوري باشا السعيد”.

وقد تمكنت بغداد من الحصول على صفة دولة طبقاً للقانون الدولي في الثالث من الشهر العاشر سنة 1932م وانهاء الانتداب قبل اية دولة عربية أخرى حتى مصر تأخرت في انهاء الانتداب البريطاني الى سنة 1937. وكان ذلك الانجاز حققته الوزارة التي يرأسها نوري باشا السعيد.

 

في نفس العام.. إنجازات مذهلة

 

من الأمور الأخرى التي تحققت في العام ذاته بتاريخ 30/6 التوقيع على المعاهدة البريطانية العراقية الجديدة والتي تضمنت جلاء القوات البريطانية وتحمل بريطانيا نفقات كانت يتحملها العراق وتسليمه منشآت ومشاريع مع بقاء قلة من البريطانيين وبعدها بأيام صدر بيان رسمي بريطاني بالاعتراف باستقلال العراق وإلغاء جميع المعاهدات والاتفاقيات وجلاء القوات البريطانية من العراق”.

في 19/10/1931 شكل نوري باشا الوزارة (14) وزارة الاستقلال من ستة وزراء ويستبقي منصب وزير الخارجية له لإكمال مشروعه في استقلال العراق، فيما قدم نوري باشا في 8/7/1932 طلبا إلى وزارة الخارجية البريطانية لغرض دخول العراق عصبة مع ما يترتب على ذلك من آثار بموجب القانون الدولي”.

 

بعد 12 عام على القرار

وبعد مضي 12 عاماً تقريباً، في مطلع سبتمبر (أيلول) من عام 2020، قررت الحكومة العراقية أن تعيد تحريك القرار باختيار تاريخ استقلال العراق من الانتداب البريطاني في الثالث من أكتوبر 1932. وذلك كون استقلال العراق في 1932 وانضمامه لعضوية عصبة الأمم، يشكلان نقطة مفصلية في تاريخ العراق السياسي الحديث.

قرر مجلس الوزراء في جلسة برئاسة مصطفى الكاظمي اعتماد تأريخ استقلال العراق والخلاص من الانتداب البريطاني في الثالث من تشرين الأول عام 1932 تأريخا يحتفى به سنويا، كيوم وطني للعراق.

وفي تلك الجلسة طلبت الحكومة العراقية من الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة مصطفى الكاظمي إعداد مشروع قانون خاص بشأن العيد الوطني لجمهورية العراق يكون منفصلا ومستقلا عن القانون الخاص بالعُطل الرسمية، وإحالة مشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق إلى مجلس النواب.

 

الموعد.. كيف تم اختياره ليكون عيداً وطنياً

بینت وزارة الثقافة أنھا وبعد حوارات مكثفة مع زعماء سياسيين وأعضاء في البرلمان العراقي ولجان من مجلس الوزراء ولقاءات مطولة مع باحثين ومؤرخين ومفكرين عبر مؤتمرات إلكترونية متعددة دعا إلیھا وزیر الثقاف حسن ناظم لاعتماد یوم وطني لجمھوریة العراق جرت عملية التصويت في جلسة مجلس الوزراء في الاول من ايلول من عام 2019 على اختيار الثالث من تشرین الأول یوما وطنیا.

واضافت الوزارة انها كانت قد استھلت حملتھا ضمن برنامجھا الوزاري في إقرار یوم وطني للبلاد بتنظیم ندوة حواریة استثنائیة في الذكرى المئویة لثورة العشرین، شارك فیھا نخبة من مثقفي وأكادیمیي البلاد، لاستذكار ھذا الحدث المفصلي في تاریخ العراق الحدیث، ودوره في تأسیس الدولة العراقیة، وكان على برنامج الندوة مناقشة اختیار یوم وطني للعراق یحتفل العراقیون بھویتھم كل عام فیه.

ونقل وزیر الثقافة حسن ناظم آراء النخبة التي تحاورت إلى مجلس الوزراء وفاتح عدداً من أعضاء مجلس النواب بالأمر واستمع إلى آرائھم ومقترحاتھم، وكانت الآراء رغم اقتراح العدید من المناسبات لاختیارھا قد تمحورت في معظمھا على تاریخ انضمام العراق لعصبة الأمم عام 1932.

وأشار الوزارة الى انه في جلسة اعتیادیة لمجلس الوزراء، صوت المجلس على اعتماد یوم الثالث من تشرین الأول وأحال المشروع إلى مجلس النواب للتصویت علیھ واعتماده، وھو الیوم الذي انضم العراق فیھ إلى عصبة الأمم یوماً وطنیا، وعطلة رسمیة یحتفل بھا العراقیون من مختلف الأدیان والطوائف والقومیات بھویتھم العراقیة.

وعزت وزارة الثقافة الى ان أھمیة ھذا الیوم، ترجع إلى كونھ إعترافا رسمیاً ودولیاً بقیام الدولة العراقیة، لیكون من أوائل العرب استقلالا، وتبدأ بعدھا مسیرة العراق المستقل الذي كان وسیبقى قوة مركزیة فاعلة إقلیمیاً وعربیا.

وقد صوت مجلس النواب في 22 ايلول 2020، “قانون العيد الوطني لجمهورية العراق”، الذي ينص على ان “يكون يوم الثالث من تشرين الاول من كل عام العيد الوطني لجمهورية العراق”.

 

وتشير وثائق الجمعيّة العامّة لعصبة الأمم إلى أنَّ قبول انضمام العراق إليها جاء بعد أن اكتسب العراق مُقومات الدولة والتي تتمثل بالاعتراف الدوليّ، ووجود حكومة مُستقلة قادرة على أنَّ تسيّر أمور الدولة وإدارتها بصورة مُنتظمة وحفظ وحدتها واستقلالها وحفظ الأمن في كل انحائها، وللدولة مصادر ماليّة كافيّة لسد نفقاتها الحكوميّة ولديها قوانيّن وتنظيم قضائيّ وحدود ثابتة وتعهد العراق باحترام التزاماته الدوليَّة.

وكان العراق أول دولة انضمت إلى عصبة الأمم بمُوجب المادة (22) من عهد عصبة الأمم الخاصة بالولاية والانتداب، بعد أن أصبح مؤهلاً للخروج من حالة الانتداب البريطانيّ التي وضع فيها بعد انهيار الدولة العثمانيّة. قبل أية دولة عربية أخرى حتى قبل مصر التي خرجت من الانتداب وتم الاعتراف بها سنة 1937 بمساعدة عراقية باعتبار العراق الدولة العضو الوحيدة في عصبة الأمم فكان هذا اليوم بحق يوم الاستقلال العراقي ويصبح عطلة رسمية یحتفل بھا العراقیون من مختلف الأدیان والطوائف والقومیات .

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى