اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

“النهج الوطني” يصدر بياناً بشأن حسابات موازنة عام ٢٠٢١

أصدر تحالف النهج الوطني، اليوم الأحد، بياناً بشأن حسابات موازنة عام ٢٠٢١.

وقال عضو تحالف النهج الوطني مازن الفيلي في بيان تلقته “النعيم نيوز”. إنه “من خلال مراجعة جداول موقع وزارة المالية الرسمي يتضح أن المعدل الشهري للإنفاق الفعلي للأشهر التسعة الأولى بلغ (٦،٨) تريليون دينار لكل شهر. في حين بلغ الانفاق خلال شهر تشرين الأول فقط ( ١٤،٥) تريليون دينار بما يعادل ضعف الانفاق”.

وتابع: “وقد يجاب على ذلك بأنه تم تسوية مبالغ السلف وتحولها لعنوان الانفاق الفعلي فزاد معدل الانفاق. ولكن هذا الجواب غير صحيح لأن مجموع السلف نهاية شهر أيلول (١٥،٣) تريليون دينار. وفي نهاية شهر تشرين الأول ( ١٤،٦) تريليون دينار مما يعني أن مقدار تسوية السلف لم يتجاوز خلال شهر تشرين الأول (٧٠٠) مليار دينار. فيبقى فرق الانفاق في شهر تشرين الأول عن معدل الانفاق لبقية الشهور السابقة زائدا بمقدار (٧) تريليون دينار”.

وأضاف الفيلي أنه “بمراجعة الانفاق الاستثماري لوزارة النفط فإنه لغاية شهر أيلول بلغ (١١٦) مليار دينار. وفي نهاية شهر تشرين الأول قفز الى مبلغ (٧،٣) تريليون دينار. فهل يفسر هذا أن مضاعفة الانفاق الفعلي لشهر تشرين الأول عن بقية الشهور جاء نتيجة تسديد أرباح شركات جولات التراخيص غير المنصفة بهذا المقدار الكبير أم توجد تفسيرات؟. وهل سيتم انفاق مستحقات اضافية أخرى لهذه الشركات أيضا في الشهرين الذين يليان شهر تشرين الأول!؟”.

وأشار إلى أن “الموازنة المصوّت عليها من البرلمان رصدت أكثر من (١٦) تريليون دينار للسلع والخدمات. وهو مبلغ كبير جدا ونبهنا عليه حينها. وقد بينت الجداول أن مجموع الانفاق الفعلي للسلع والخدمات خلال الأشهر العشرة من سنة ٢٠٢١ بلغت ( ٢،٨) تريليون دينار. وهو ما يؤكد ملاحظتنا والتي كررناها لسنوات أن بعض العناوين المجملة الغامضة تختفي فيها مبالغ طائلة لابد من كشف التصرف بها والتأكد من سلامته”.

وأكمل الفيلي: “بلغت مصاريف خدمة الدين للأشهر العشرة الأولى من سنة ٢٠٢١ ( ٤،٨) تريليون دينار تقريبا. فلماذا الاستمرار بالقروض اذا كانت الايرادات وحسب الجداول التي ذكرناه تسدّ الانفاق الضروري وتزيد عنه بفائض. فتتحمل الدولة تبعات اقتصادية ويتحمل الشعب تبعات اجتماعية وقرارات تزيد من معاناته نتيجة شروط الجهات المقرضة للعراق!”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك بقناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى