اقتصاد
أخر الأخبار

النفط: اتفاق تقييد الإنتاج وفق “أوبك+” لفترة محددة وتنتفي الحاجة إليه بزوال التحديات

حددت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، خطة المحافظة على معدلات إدامة الإنتاج من الحقول النفطية، فيما أشارت إلى أن اتفاق تقييد الإنتاج وفق اتفاق “أوبك بلس هو لفترة محددة، تنتفي الحاجة إليه بزوال التحديات والظروف .

 

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم حطاب، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”، إن “من أهداف وخطط وزارة النفط العمل على إدامة وتطوير وزيادة الإنتاج للحقول النفطية. من خلال دعم مشاريع إنشاء محطات الضخ والعزل والبنى التحتية ومد الأنابيب وحفر مزيد من الآبار للمحافظة على معدلات الإنتاج. سواء من خلال الجهد الوطني المتمثل بشركة الحفر العراقية أم من خلال التعاقد مع الشركات العالمية الرصينة”.

وبيّن، أن “شركة الحفر العراقية تقوم بتنفيذ مشاريع الحفر في عدد من الحقول النفطية. وهناك دعم كبير من الوزارة لتعزيز دور الجهد الوطني في هذا الإطار”.

ولفت حطاب، إلى أن “التعاقد مع شركة شلمبرجر العالمية لحفر 96 بئراً نفطية جديدة في حقل “غرب القرنة 1″ جنوب البلاد. الهدف منه إدامة وتعزيز خطط الإنتاج في هذا الحقل، الذي يعد من الحقول الكبيرة المهمة”.

وأوضح، أن “الحقول النفطية تبدأ بالإنتاج بصورة تدريجية اعتماداً على ما يستخرج من الآبار النفطية حتى تصل إلى ذروة الإنتاج وتمتد لسنوات ثم تبدأ بالتراجع انتاجياً. ولهذا يتطلب ذلك دعماً وإدامة الإنتاج من خلال حفر مزيد من الآبار النفطية. لتحقيق أهداف الحفاظ على الإنتاج”.

وشدد حطاب، على “ضرورة حفر المزيد من الآبار النفطية للحفاظ على إدامة وزيادة الإنتاج وتطويره”. مبيّناً أن “الحقل النفطي يتكون من عدة آبار بحسب حجمه ومساحته. ولهذا يتطلب حفر المزيد من الآبار للوصول إلى خطط الوزارة لكل حقل”.

وذكر، أن “حقل غرب القرنة /1 يعد أحد اهم الحقول النفطية المهمة”. منوهاً إلى أن “اتفاق تقييد الإنتاج وفق اتفاق أوبك بلاس اتفاق لفترة محددة نظراً للتحديات التي أفرزتها تداعيات انتشار فيروس كوفيد 19. وسوف تنتفي الحاجة إليه متى ما حققت “أوبك بلاس” أهدافها في تحقيق الاستقرار والتوازن المطلوب في الأسواق النفطية العالمية”.

وأضاف، أن “الوزارة تعتمد على تصدير النفط الخام الخفيف الذي يحقق إيراداً أعلى وأكبر من أنواع النفوط الأخرى. واليوم العراق يصدر كميات أقل من الكميات التي كان يصدرها قبل الأزمة الصحية لكن بإيرادات مالية أعلى”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى