الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

النزاهة تدعو ’المنظمات غير الحكومية’ كافة العاملة في العراق للالتزام بالقانون

دعت دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكوميَّة في هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم السبت، المنظمات غير الحكوميَّة كافة العاملة في العراق إلى ضرورة الالتزام بأحكام قانون المنظمات غير الحكوميَّة رقم (12) لسنة 2010.

وطالبت الدائرة، في بيان، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، “جميع المنظَّمات غير الحكوميَّة التي تمارس أنشطتها بالتعاون معها. “لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة لتنظيم أوضاعها وتسويتها وفقاً لأحكام القانون رقم (12) لسنة 2010؛ لضمان استمرار التعاون. والتنسيق؛ وبغية تحقيق الأهداف الخاصَّة بالإطار التنفيذي للاستراتيجيَّة الوطنيَّة للنزاهة. ومكافحة الفساد للأعوم (2021 – 2024) المُقرَّة بموجب قرار مجلس الوزراء المرقَّم (181 لسنة 2021)”.

وأضاف إلى، أن “قانون المنظَّمات غير الحكوميَّة رقم (12) لسنة 2010 نصَّ في الـمـادة (2) مـنـه على تعـزيز دور منظـَّمات المـجتمع الـمـدني. ودعـمها وتطويرها والحفاظ على استقلاليَّتها وفق القانون، وتعزيز حريَّة المواطنين في تأسيس المنظَّمات غير الحكوميَّة. والانضمام إليها، وإيجاد آلية مركزيَّة لتنظيم عمليَّة تسجيل المنظَّمات غير الحكوميَّة العراقيَّة والأجنبيَّة”.

بينما أشار البيان إلى أن “المادَّة (33)/ ثانياً منه ألزمت  تلك المنظمات المشمولة بأحكام الفقرة (أ) من البند (أولاً) من هذه المادة. بضرورة التزامها بتكييف أوضاعها وفق أحكام هذا القانون”.

كما نوه إلى أن “دائرة العلاقات مع المنظَّمات غير الحكوميَّة وفق قانون الهيئة النافذ تضطلع بتقديم البرامج العامَّة للتثقيف والتوعية. لتنمية ثقافة النزاهة. والاستقامة والشفافية لدى المواطن، وتعزيز ثقافة السلوك الأخلاقي في القطاعين (العام والخاص). وبالتعاون مع المنظَّمات غير الحكوميَّة عن طريق برامج التدريب والاتصال بالجمهور عبر وسائل الإعلام وغيرها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى