اخبار اسلامية
أخر الأخبار

المرجع اليعقوبي: يجوز للعاملين بالقطاع الخاص مطالبة رب عملهم بتسجيلهم في الضمان الاجتماعي وعليه الاستجابة 

أجاب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)، اليوم الأحد، على استفتاء بخصوص مطالبة العاملين في القطاع الخاص رب العمل بتسجيلهم في الضمان الاجتماعي.

 

ورد المرجع اليعقوبي، على سؤال اطلعت عليه “النعيم نيوز”، ونص على:

سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد اليعقوبي. أني موظف أعمل في شركة أهلية (قطاع خاص) منذ سنين طويلة، وبراتب شهري، دون إنفاق مسبق على ضمان أو تقاعد، أنا وزملائي في العمل تم تسجيلنا في دائرة العمل والضمان الاجتماعي حديثاً من قبل هذه الشركة، زملائي في العمل يطالبون الشركة بتسجيلهم في هذه الدائرة للسنين السابقة، ومنذ بدء تعيينهم وبأثر رجعي قد يصل إلى عشرة سنوات، علماً أنه لم يتم الاتفاق بينهم وبين الشركة عند بداية تعيينهم على التسجيل في هذه الدائرة (دائرة العمل والضمان الاجتماعي) ولم يكن في حينها ثقافة تلم بهذا الموضوع نهائياً، فهل يجوز لي أن أطالب الشركة بهذا التسجيل مع زملائي للسنين السابقة؟

علماً أن التسجيل للسنين السابقة سيترتب عليه دفع مبالغ مالية عالية، وغرامات كبيرة ومضاعفة ستقع على عاتق هذه الشركة”.

وأجاب سماحتُهُ، قائلاً: “بسمه تعالى

يجوز للعمال في القطاع الخاص مطالبة رب العمل بتسجيلهم في الضمان الاجتماعي وفق ما يقتضيه قانونه، ويجب على رب العمل الاستجابة لمطلبهم، وإعلام العامل حين توقيع العقد بما يجب عليه وعلى رب العمل، ولو استقطع رب العمل النسبة المقررة من راتب العمال فإنه يكون ملزماً بضمانهم وفق القانون”.

وأكمل: “أما التسجيل بأثر رجعي أي شمول الضمان لفترة ما قبل التعاقد مع العامل فهو جائز برضا الطرفين، على أن لا يسبق تاريخ نفاذ القرار الرسمي بتسجيل العمال لدى الضمان، ويجب على العمال أن يغرموا لرب العمل ما يدفعه إلى الجهات المختصة للفترة التي لم يتعاقدوا فيها معه على شمولهم بالضمان، ولم يكن هناك قرار يلزم ربَّ العمل بضمان العمال”.

وتابع المرجع اليعقوبي: “وننّبه الطرفين إلى أن وظيفة الحكم الشرعي هو حل مشاكل الناس وخلافاتهم وهدايتهم إلى ما يصلح حياتهم في الدنيا والآخرة، فلا يجوز توظيفه لأخذ شيء بالباطل بأن يتمسك أحد الطرفين ببعض الحكم ويترك الباقي ليغلب الآخر، وفقّنا الله تعالى وإياكم جميعاً لما يحب ويرضى”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى