منوعات

روسيا تسيطر على ثلث إنتاج الماس العالمي

في نهاية عام 2022، ولأول مرة، أنتجت روسيا أكثر من ثلث إجمالي الماس الطبيعي في العالم. وتحتل مع الدول الأفريقية ما يقرب من 90% من السوق العالمية، في حين أصبحت الإمارات وأوروبا الرائدتين في التصدير.

وبحسب بيانات العام الماضي، بلغ حجم إنتاج الماس في العالم 119.96 مليون قيراط، ويوجد 41.9 مليونًا منها في روسيا – وهو رقم قياسي يبلغ 35% من السوق. قبل ذلك، منذ عام 2004، كانت روسيا تمثل 22% إلى 33% فقط سنويًا من إنتاج الماس العالمي.

وتم استخراج 61.6 مليون قيراط أخرى في البلدان الأفريقية. أكبر منتجي الماس في القارة هم بوتسوانا (24.5 مليون قيراط)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية. (9.9 مليون قيراط) وجنوب أفريقيا (9.7 مليون قيراط). وبالإضافة إلى أفريقيا، كانت كندا (16.3 مليون قيراط) والبرازيل (158 ألف قيراط) الرائدتين من حيث حجم الإنتاج في عملية كيمبرلي.

وفي الوقت نفسه، تبين أن المصدرين الرئيسيين للماس الخام بعيدون عن البلدان المنتجة له. باعت الإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من الماس في عام 2022 – 89.4 مليون قيراط (27% من الصادرات العالمية). والاتحاد الأوروبي – 75.2 مليون قيراط (22.7%)، والذي لم يستخرج هذا الحجر على الإطلاق.

كما كانت روسيا من بين الدول الأولى من حيث حجم المعروض من هذه الأحجار الكريمة للسوق العالمية (36.7 مليون قيراط – 11.1%)، وبوتسوانا (27.1 مليون قيراط)، والهند التي لا تنتج الماس الخاص بها (26.1 مليون قيراط). وكندا (16.3 مليون قيراط)، والكونغو (11.6 مليون قيراط)، وجنوب أفريقيا (10.8 مليون قيراط).

أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في أكتوبر/ تشرين الأول، أن الاستعدادات جارية الآن للحزمة الثانية عشرة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا. والتي ينبغي أن تشمل فرض حظر على استيراد الماس الروسي بعد الاتفاق على آلية العقوبات المقابلة مع الاتحاد الأوروبي.

وقبل ذلك، في أكتوبر/تشرين الأول أيضاً، قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إن الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع “قريبون” من إنشاء نظام يسمح بفرض عقوبات على الماس الروسي.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى