اخبار اسلامية
أخر الأخبار

الصين.. الاحتفاظ بأقدم مخطوطة للقرآن الكريم في العالم (الصور)

يحتفظ مسجد “جيهتسي” في محافظة شيونهوا ذاتية الحكم لقومية سالار بمقاطعة تشينغهاي شمال غرب الصين، بأقدم مخطوطة للقرآن الكريم عُثر عليها حتى الآن، والتي تُعتبر واحدة من أقدم المخطوطات القرآنية بالعالم، وفق ما أوضحته تقارير صحفية، اليوم السبت.

 

ووفقاً للتقارير، اطلعت عليها “النعيم نيوز”، فإن “دراسات الأكاديميين والباحثين، أشارت إلى أن تاريخ هذه النسخة من القرآن الكريم المكتوبة بالخط المحقق. يرجع إلى ما بين القرنين الثامن والثالث عشر الميلاديين، وأحضرها إلى الصين أسلاف قومية سالار الذين هاجروا من آسيا الوسطى قبل حوالي 800 عام واستوطنوا في المحافظة”.

وأضافت، “وصُنع غلاف هذه المخطوطة القرآنية المكونة من 867 صفحة، والمقسمة إلى 30 مجلداً. صُنع من جلد وحيد القرن، كما غُلّف كل مجلد بالحرير الأزرق”.

وقال هان يي سي ها، مدير لجنة إدارة المسجد، إن “المخطوطة المذكورة لا تشهد على تاريخ قومية سالار فحسب. وإنما شهدت على تاريخ التبادل الثقافي بين الصين ومناطق آسيا الوسطى، والشرق الأوسط أيضاً”.

ويعرض المسجد المذكور أيضاً عدة نسخ من القرآن الكريم تمت كتابتها وطباعتها لاحقاً في المحافظة. ويتميز العديد منها بخصائص فن الخط الصيني التقليدي.

ويمثل سكان قومية سالار 60% من سكان محافظة شيونهوا الواقعة في شرقي مقاطعة تشينغهاي، ويؤمن معظمهم بدين الإسلام. وقد عاشوا جيلاً بعد جيل في المحافظة، وأجروا عبر التاريخ الطويل تبادلاً وتكاملاً مع قوميات هوي والتبت وهان وغيرها من القوميات الأخرى. ما يعتبر مثالاً نموذجياً لوحدة القوميات للأمة الصينية.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى