الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الزراعة النيابية تكشف عن تدخل الكاظمي شخصياً بملف المياه

كشفت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، اليوم الأحد، عن تدخل شخصي من رئيس الوزراء مصطفى الكاظميّ العراق في ملف المياه.

 

وقال رئيس اللجنة ثائر مخيف للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “الشلل الذي أصاب المجلس خلال المدة الماضية، إن منع اللجنة من ممارسة أعمالها خلال المرحلة الماضية، واقتصرت على بعض الأنشطة الخاصة أو الإعلامية، فيما لم تصدر اللجنة أي مخاطبات لتدويل ملف المياه بعد أن كانت تنوي ذلك”.

وأضا، أن “هناك صمتاً مطبقاً من قبل الحكومة والبرلمان والجهات المعنية القطاعية إزاء ما يحصل للعراق من دول جواره رغم خطورته”، عازياً ذلك إلى “ولاءات الكتل السياسية إلى هذه الدولة أو تلك على حساب مصلحة الشعب العراقي”.

وأكد مخيف، أن ّ “اللجنة بصدد تشكيل تجمع من بعض السياسيين والخبراء والمزارعين لزيارة رئيس الوزراء والطلب منه التدخل الشخصي وزيارة كل من تركيا وإيران للتفاوض حول ملف المياه”، مشيراً إلىّ “التجمع سيرتئي ربط هذا الملف برئيس الوزراء شخصياً كونه ملفاً مهماً ويـلامـس اقتصاديات العراقيين وصحتهم، كما حصل في تركيا بعد أن ربط هذا الملف برئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان”.

وتابع أنّ “العراق يمر بمرحلة (موت سريع) بسبب شح المياه والذي وصل إلى مناطق الفرات الأوسط بعد أن اجتاحت الجنوبية، مما أدى إلى هجرة جماعية إلى المدينة التي باتت لا تتحمل المزيد من العاطلين الوافدين إليها”.

وعن اسـتـخدام أساليب الري الحديثة التي اشترطت تركيا على العراق استخدامها، بين مخيفّ “التقصير في هذا الموضوع تتحمله كل من وزارتي الزراعة والموارد المائية، كونهما يضعانّ الفلاح يطبق خططاً وأساليب العمل، بينما نجد أن ما تضعه الوزارتان من خطط له وينصاع لهما”، مؤكداًّ ان “مثل هذه الأساليب الحديثة في الري تقلل من المياه أن المستخدمة في هذه العملية إلى أكثر من 80 بالمئة”.

وتابع أن “شح المياه بدأ يؤثر في المواطنين في المحافظات الجنوبية وخاصة صحتهم، بعد ارتفاع نسب التلوث في المياه، رافقها ارتفاع في حالات الإصابة بالأمراض الأخرى وخصوصاً السرطان”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى