اقتصاد
أخر الأخبار

التخطيط تسعى لإدراج مشاريع عملاقة في موازنة 2022

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن وجود سعي لإدراج مشاريع عملاقة في موازنة 2022، متوقعة قدرتها على تغطية النفقات الأساسية، وأن يكون عجزها أقل من موازنة العام الحالي.

 

وقال وكيل الوزارة ماهر حماد جوهان، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إنه “بالإمكان أن توفر موازنة العام المقبل قدرة أولية لتحريك الاقتصاد الذي أُنهك من جائحة كورونا“.

وأشار، إلى أن “هناك سعياً لإدراج المشاريع التي لم تدخل حيز التنفيذ في موازنة هذا العام ضمن موازنة 2022. لاسيما تلك المشاريع العملاقة التي تتعلق بخدمات الناس، كتوفير الدورات المركبة في الطاقة الكهربائية، والقطار المعلق، ومطاري الناصرية والموصل. والبنى التحتية في محافظة البصرة، فضلاً عن استجابة سريعة لذروة الاختناقات في المدن”.

وبيّن جوهان، أن “جميع المحافظات بدأت تتنفس الصعداء لوجود موازنات تحرك مشاريع البنى التحتية. كتلك التي تستوعب سوق العمل بأي مسمى وترضي الناس بما تقدم لهم من خدمات”.

وحول الدرجات الوظيفية، لفت، إلى أن “أي موازنة لم تخلُ من وجود تلك الدرجات حتى في أسوأ الظروف”. منبهاً إلى أن الموضوع مرتبط بمجلس الخدمة الاتحادي. وقدرة الدولة على استيعاب المزيد من المواطنين في الخدمة العامة” .

ونوه جوهان، إلى أن “العراق بحاجة إلى “برنامج الإشغال” الذي اقترحه البرلمان، والذي يمضي باستيعاب أكثر لقدرات الوظيفة العامة المترهلة. ويفتح مسارات لفرص عمل أكثر أهمية لمواطنين بمستوى القطاع الخاص المضمون، مع إحساسهم بأن تلك الفرصة التي توفرت لهم هي الأفضل. وأنهم محميون اجتماعياً وصحياً من أي ظرف طارئ يمرون به”.

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى