الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

التخطيط: بدء الاجتماعات الاستشارية الإنمائية المشتركة بين العراق وألمانيا

نظمت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، الاجتماعات الاستشارية الإنمائية بين الحكومة العراقية والحكومة الألمانية.

 

وذكر بيان للوزارة وتلقته “النعيم نيوز”. أنه “ترأس الجانب العراقي في هذه الاجتماعات التي تأتي في إطار توطيد التعاون المشترك، بين البلدين، وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان. فيما ترأسها عن الجانب الألماني السفير الألماني بيتر فولتن. والتي نظمتها دائرة التعاون الدولي في وزارة التخطيط وبحضور مستشار رئيس الوزراء المدير التنفيذي لخلية الإصلاح علاء عبد الحسين الساعدي”.

ووفقا للبيان “بمشاركة عدد من الوزارات (التخطيط، الخارجية، المالية، الهجرة والمهجرين، الصحة، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. الإسكان والبلديات والأشغال العامة) وصندوق إعادة الإعمار، هيأة النزاهة، وكالة التعاون الدولية الألمانية للتنمية (G I Z)”.

وقال الوكيل الفني لوزارة التخطيط ماهر حماد جوهان. إن “هذه الاجتماعات الاستشارية جاءت لتعزيز التعاون بين الجانبين العراقي والألماني”. مضيفا أن “التعاون المثمر بيننا يؤكد عمق العلاقات الثنائية وحرص البلدين على تنمية وتطوير هذه العلاقة. لاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وما يرتبط بهذين الملفين من إجراءات تتعلق بدعم الأصدقاء الألمان لتوجهات الحكومة العراقية في المجالات التنموية”

وأكد على “العمل معا لمعالجة جميع المشكلات والتحديات التي تعترض تنفيذ المشاريع الممولة من الجانب الألماني”. مشيدا “بجهود الدعم المقدم من قبل المنظمات والجهات الدولية لاسيما الألمانية، الذين بذلوا الكثير من الجهد في إطار الاجتماعات الاستشارية للوصول إلى صيغة عمل مشتركة نستطيع من خلالها ضمان مضي تنفيذ المشاريع دون معوقات”. ومشيرا إلى أن “هذه الاجتماعات تعدّ خطوة متقدمة للوصول إلى صيغة مشتركة للتعاون بين العراق وألمانيا”.

البحث في أولويات الإصلاح

وأضاف أن “الاجتماع تضمن مناقشة اتفاقية المكتب فضلا عن ملف الاستثناءات الضريبية والجمركية وموقف المشاريع الحالية في مجالات الكهرباء والتعليم والصناعة وغيرها من الملفات المهمة، كذلك البحث في أولويات الإصلاح بمرحلته الثانية والتوصل إلى حلول دائمية تضمن تحقيق الإصلاح في إطار خطة التنمية الوطنية وعودة النازحين وأيضا خطة العام المقبل 2022”.

بدوره، قال السفير الألماني في العراق بيتر فولتن إن “هذه الاجتماعات تعد مهمة جدا لاستمرار تطوير العلاقات العراقية الألمانية لتكون لدينا صورة واضحة عن الأولويات وما سيتم التعاون فيه بين البلدين”. مضيفا أن “العراق مستمر نحو الاصلاح الذي بدأ به وبدعم من الورقة البيضاء”.

ولفت الى أن “الحكومة الألمانية تؤكد أهمية التعاون والشراكات التي تعزز العلاقات وتدعم الورقة البيضاء وبالتالي تؤدي الى تحقيق التنمية”. موضحا أن “الاجتماعات الاستشارية ستناقش العديد من الملفات التي ستساعد الحكومة العراقية في تنفيذ سياستها العامة في المضي نحو تحقيق مسيرة الاصلاح”.

وتابع بالقول: “وجود اقتصاد لا يعتمد فقط على النفط واسعاره المتغيرة سيؤدي الى تطوير القطاع الخاص وخلق فرص عمل للعاطلين”. مؤكدا أن “الحكومة الألمانية مستمرة في تقديم الدعم اللازم للحكومة العراقية من أجل تحقيق ما جاء به الورقة البيضاء من خلال تنفيذ التزامات الحكومة الألمانية من مشاريع تم تخصيصها استجابة لما لجاء في جدول اعمال سياسة الحكومة العراقية ومن بينها الاصلاحات الاقتصادية والمعالجات للتحديات التي تواجهها”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى