الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘اتفاقيات وأوامر قبض‘.. حصيلة عمل هيئة النزاهة الاتحادية خلال 2023

بغداد_النعيم نيوز

 

العراق واحد من الدول التي تعاني من الفساد، ومع زيادة انتشار هذه المشكلة والانعكاسات والآثار السلبية التي تسببها، كل هذه العوامل أدت إلى الحاجة لتشكيل هيئة النزاهة، والتي ترتبط بتقديم معالجات وحلول بعد الرصد الدقيق والواضح لمعالم المشكلة.

 

والذي يميز هيئة النزاهة عن باقي المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد، هو امتلاكها آليات وسياسات تختلف وتتميز فيها، خاصة وجود العديد من النصوص والمواد الدستورية والقانونية التي تحدد عملها.

ومع اقتراب نهاية هذا العام، فقد كانت لهيئة النزاهة في مجال مكافحة الفساد، العديد من الضبوط والأرقام والإحصائيات، والاتفاقيات التي تخص هذا المجال.

خطوات جدية

 

أوائل الشهر الحالي، أكدت هيئة النزاهة الاتحادية، أن العراق قد خطت خطوات جديَّة كبيرة وغير مسبوقة في مجال مكافحة الفساد.

وأضافت، أنه “لا تكاد تسبقُنا دولة في هذا المجال الذي شهد لنا به الواقع والبيانات والأرقام، لاسيما بعد الانسجام الواضح والبيّن بين السلطات الثلاث والأجهزة الرقابيَّة، وجعل مُكافحة الفساد من أولى أولويَّات البرامج الحكوميَّة والسياسات العامَّة للدولة”.

كما أنه وخلال احتفالية أقامتها بعثة الاتحاد الأوروبي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد والذي يصادف 9 كانون الأول، أكد رئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون، تنفيذ عمليات ضبط كبرى.

وبيّن، أن “الحكومة سعت إلى دعم هيئة النزاهة وأجهزة إنفاذ القانون، حيث وجدت الهيئة المجال واسعاً أمامها لتقدم واجبها، وقد حققنا واجبات كثيرة على مستوى دوائر الهيئة ضمن اختصاصاتها المتعددة، وأولها الجانب الجزائي والردعي بالتعاون مع مجلس القضاء الأعلى، الذي سعى لدعم المباشر لهيئة النزاهة”.

وعن الجانب الوقائي، قال رئيس الهيئة، “إننا فتحنا باب (من أين لك هذا) في ما يخص الكسب غير المشروع وتضخم الأموال، ومتابعة كشف الذمة المالية للمسؤولين بالتعاون مع القضاة، وتم الحكم على الفاسدين واسترداد الأموال منهم”.

ولفت، إلى “أننا عملنا على استرداد المتهمين والأموال سواء كان داخل أو خارج العراق، واستفدنا من نجاحات الحكومة على المستوى الدولي، إن كان من خلال علاقات رئيس الوزراء أو من خلال وزارة الخارجية”.

وعن مذكرات التفاهم، أكمل حنون: “أننا تمكنا من عقد مذكرات تفاهم مع العديد من الدول وحققنا استرداد الكثير من المتهمين ونسعى إلى استرداد أموالنا، من خلال التفاهم مع الدول لفتح الحسابات أمام هيئة النزاهة وأجهزة إنفاذ القانون في العراق، وكذلك مكتب غسيل الأموال للتعرف على أماكن الأموال المسروقة والمنهوبة نتيجة الفساد والجريمة المنظمة”.

إنجازات عام

 

جهود هيئة النزاهة في مكافحة الفساد تنوعت في عدة جوانب ومنها الوقائي والتثقيفي التوعوي، وهذا ما استعرضه رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة حيدر حنون.

ووفقاً لبيان الهيئة، فقد عرَّج رئيس هيئة النزاهة، على “جهود الهيئة خلال عام في الجانب الوقائي والتثقيفي التوعوي، والحملة الكبيرة التي أطلقتها لمتابعة ذمم كبار المسؤولين والتضخُّم الحاصل فيها”.

وأكد، أنَّ “فتح هذا الملف تمخَّض عنه إنجازات كبيرة جداً، إذ بلغت حجم الأموال الذي تمثل تضخُّماً في ضوء التقارير الفنيَّة لدائرة الوقاية، وتمَّت إحالة ملفاتها إلى القضاء أكثر من (266) مليار دينار”.

وتابع رئيس الهيئة، “فيما عملت في الجانب التثقيفي التوعوي على تنظيم برامج توعويَّة، وعقد ندواتٍ وورش عملٍ مع مختلف الفعاليات وشملت القطاعين العام والخاص، والعمل مع وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي على زج قيم النزاهة في المناهج التربويَّة وإصدار أدلة عملٍ قيميَّةٍ”، مردفاً بالقول: “فيما تمَّ إقرار مُسوَّدة النظام الدراسيِّ للدبلوم العالي المهنيِّ للاختصاصات ذات الصلة بمكافحة الفساد، بالتعاون بين الهيئة ممثلة بالأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي”.

وبموازاة ذلك، فإنه وخلال سنة صدرت الآلاف من أوامر القبض، وتم تفعيل مسألة (من أين لك هذا؟)، هذا ما صرح به رئيس هيئة النزاهة، خلال مؤتمر صحفي.

وبيّن، أن “أوامر القبض التي صدرت بلغت 3125 أمراً”، مردفاً بالقول: “فضلاً عن تحقيق تحريك فرق ميدانية حاصرت الفاسدين، وتفعيل مسألة (من أين لك هذا؟) واسترداد مئات الآلاف من الملايين، واسترداد متهمين من دولة الإمارات وسلطنة عُمان والأردن ومصر، وأموال من لبنان، وكذلك أكثر من 150 مليون دولار من أمريكا، و20 مليون دولار من الكويت”.

اتفاق تفاهم

 

وإكمالاً للخطوات السابقة التي اتخذتها هيئة النزاهة في مكافحة الفساد، فقد طالبت الهيئة، الخزانة الأمريكية بمساعدتها على تعقب أموال العراق، بحقبة النظام السابق، جاء ذلك خلال لقاء رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون، بنائب مساعد وزير الخزانة الأمريكي جيسي بيكر، لبحث إمكانية إبرام مذكرة تفاهم بين صندوق استرداد أموال العراق والخزانة الأمريكيَّة.

وأكد حنون، خلال اللقاء، على “حاجة العراق لمساعدة الخزانة، بغية التوصل إلى مصير الأموال العراقية قبل العام 2003، المرتبطة بحقبة النظام السابق ورموزه والشركات الواجهية”، لافتاً إلى أن “عقد اتفاق تفاهم بين الطرفين، كفيل بتيسير ذلك وإزالة المعوقات والموانع إن وجدت”.

أبرز النشاطات

 

الحديث عن نشاطات هيئة النزاهة الاتحادية واسع، ولكن في أحدث الإحصائيات للهيئة، صدر 38 أمر قبض واستقدام بحق كبار المسؤولين، خلال شهر تشرين الثاني.

وأشار بيان للهيئة، إلى أنَّه “من بين تلك الأوامر التي صدرت بحقّ 34 من كبار المسؤولين من ذوي الدرجات العليا للمُدَّة من (1-10/ 11/2023)، 8 أوامر قبضٍ، و30 أمر استقدامٍ”.

وفي محافظة الأنبار، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، عن تفكيك عصابة تمارس التلاعب والتزوير ونقل العقارات المميزة، كما كشفت، عن مخالفات وخروقات في مشروعين، كلفتهما 41 مليار دينار في محافظة ذي قار.

وأيضاً تم إحباط عمليَّة تلاعبٍ، لتغيير كلفة مشروعٍ في شركة غاز البصرة البالغة 900 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى رصد هدر لمبلغ 15 مليار دينار في الشركة.

وبحسب تقرير هيئة النزاهة في العراق للنصف الأول من العام الجاري، فإن العراق أهدر خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، تريليونين و881 ملياراً و560 مليوناً و105 آلاف دينار، من 288 عملية رصدتها هيئة النزاهة بـ15 محافظة باستثناء محافظات إقليم كردستان العراق، حيث احتلت محافظة واسط المرتبة الأولى بهدر الأموال، تليها ميسان ثانياً والبصرة ثالثاً، أما العاصمة بغداد فقد احتلت المرتبة الرابعة، من حيث عمليات الرصد والأموال المهدورة. https://nazaha.iq/pdf_up/8342/12.pdf

هذا ويصنف العراق ضمن الدول الأكثر فساداً في العالم، إذ احتل المرتبة 157 عالمياً بين 180 دولة ضمن مؤشرات مدركات الفساد الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية، عام 2021.

ومن الجدير بالذكر أن هيئة النزاهة، تعد الأداة التحقيقية المكلفة في مكافحة الفساد ورسمت بدورها آليات وسياسات لأجل تقليل نسب الفساد المتضخمة بعد عام 2003، والتي تؤكدها التقارير المحلية والدولية والتي تختلف وتتقاطع فيما بينها بتحديد نسبة مشتركة لحجم الفساد، على الرغم من اتفاقهما على تعاظم هذه المشكلة بعد عام 2003، بالرغم من وجود هذه الجهات الرسمية وغير الرسمية المختصة في مكافحة الفساد.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا أيضا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى