الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

إيران: مشروع الربط السككي مع العراق سيدخل حيز التنفيذ قريباً

أكد وزير الطرق وبناء المدن الإيراني رستم قاسمي، اليوم الأحد، أن مشروع الربط السككي بين ايران والعراق سيبدأ العمل به قريبا، مشيرا إلى أهميته للبلدين معاً.

 

وأشار قاسمي، في تصريح صحفي تابعته “النعيم نيوز”. ، الى “مشروع الربط السككي بين شلمجه الإيرانية الى البصرة العراقية”. موضحاً أن “هذا المشروع سيدخل حيز التنفيذ قريباً”.

وقال إن “ايران والعراق اتفقا على تحديد موعد بدء تنفيذ المشروع وسيتم تأسيس شركة مشتركة للاستثمار والتشغيل في غضون الشهرين المقبلين”. مضيفا أن “طول الخط السككي يبلغ 32 كيلومترا وما يكتسب الأهمية تشييد جسر لربط البلدين والذي سيبدأ المختصون بدراسة تنفيذه”.

وتابع قاسمي أن “المختصين الإيرانيين سيتم ايفادهم الى العراق في غضون الأيام المقبلة لتطهير مسار الخط السككي من الألغام وعلى الجانب العراقي تمهيد المسار في غضون 6 اشهر”. متوقعا “انجاز المشروع في غضون عامين بتكلفة تبلغ نحو 120 مليون دولار بالتناصف لكلا البلدين”.

وعدّ هذا الخط السككي “سيسهل من تصدير السلع الايرانية الى العراق كما أنه سيمتد الى سواحل البحر المتوسط مستقبلا”.

ونفى وزير النقل ناصر الشبلي، في 29 من الشهر الماضي، توقيع اتفاقية للربط السككي مع إيران. مبينا أنه “تم توقيع محضر اجتماع مع الجانب الإيراني بشأن الرّبط السككي وهو ليس اتفاقية”.

وأضاف: “نحن أعطينا عهدا للعراقيين بأن أي ربط سككي لن يكون بالإمكان اتمامه إلا بعد إكمال ميناء الفاو وأيضا إكمال السكك وبنيتها التحتية لتكون جاهزة لاستقبال الربط مع أية دولة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك بقناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى